صحة

إنفوجراف.. تقوية العظام.. 8 أطعمة و3 طرق

الثلاثاء 2018.6.26 03:26 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 399قراءة
  • 0 تعليق
الاهتمام بالغذاء الصحي يقوي العظام

الاهتمام بالغذاء الصحي يقوي العظام

الاهتمام بصحة العظام يؤثر على بنية الإنسان بشكل عام، حيث إنها من أكثر أجهزة الجسم التي تصاب بالعديد من المشكلات عند عدم الاهتمام بها، ولهذا فإنها بحاجة إلى العديد من العناصر الغذائية المهمة والمعادن التي تحتاجها.. نستعرض فيما يلي بعض الطرق والأطعمة التي تساعد في تقوية العظام.

طرق تقوية العظام

1- الكالسيوم

الاهتمام بتناول الكالسيوم يقوي العظام ويساعد على نموها بالشكل الجيد، والوقاية من الالتهابات التي تصيب المفاصل.

2- فيتامين د

يساعد على زيادة امتصاص الكالسيوم فى الجسم، ومن أهم مصادر فيتامين د هي الشمس، كما أنه يوجد فى الكثير من أنواع الأطعمة المختلفة، وعلى رأسها الحليب، ولهذا يجب الاعتماد على فيتامين د لتقوية العظام والاهتمام بها للوقاية من الأمراض المختلفة.

3- الاهتمام بالغذاء الصحي

الاهتمام بالغذاء الصحي مهم جداً لتقوية العظام، ويجب الاعتماد على تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات المهمة، ومنها فيتامين أ وفيتامين سي، كما يجب الاهتمام بالأطعمة التي تحتوي على المعادن ومن أهمها الماغنسيوم والكالسيوم، ومن أنواع الأطعمة التي تحتوي على كل ما يفيد العظام، الأسماك والخضروات والفواكه المختلفة واللحوم الخالية من الدهون.

تقوية العظام بالتمارين

من المهم الاهتمام بالتمارين الرياضية بشكل كبير، والتي تقوي العظام وتساعد على التقليل من فرصة التعرض إلى هشاشة العظام وتقوية العضلات، كما أنها مفيدة جداً لتقليل الوزن، وهذا لأن الوزن الزائد يؤثر على صحة العظام بشكل كبير.

أطعمة لتقوية العظام

  1. الحليب مهم جداً لتقوية العظام وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من عنصر الكالسيوم، ويحتوي على الكثير من الفيتامينات؛ كما يساهم في نمو العضلات، وهو مهم للكبار والصغار والاهتمام بالعظام وتقوية العمود الفقري على وجه الخصوص.
  2. الموز من الفواكه المميزة لتقوية العظام، الذي يحتوي على البوتاسيوم والحديد، كما أنه يقي من الكثير من الأمراض التي تضر بالصحة بشكل عام.
  3. عصير البرتقال مهم جداً للصحة وخاصة صحة العظام، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يقي من الأمراض.  
  4. الأسماك تحتوي على الكثير من الأحماض والمعادن، والتي تقوي صحة العظام، كما تعمل على الوقاية من أمراض القلب والشرايين وتنشيط العضلات.
  5. الخضروات الورقية الداكنة تحتوي على كمية كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة المختلفة، كما أنها تحتوي على معادن مميزة منها الماغنسيوم والكالسيوم ومن أهم الخضروات الورقية الداكنة البروكلي والسبانخ.
  6. الخرشوف يحتوي على فيتامين أ الذي يساعد على تقوية الجسم وبنائه بشكل جيد، كما يحتوي على الحديد والكالسيوم الذي يساهم في تقوية العظام والأسنان أيضاً.
  7. الكمثري من أنواع الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، والتي تقي من الإصابة بأمراض العظام ومنها هشاشة العظام ولهذا يجب الحرص على تناولها.
  8. المكسرات تحتوي على الماغنسيوم الذي يقوي العظام، ويساعد في بنائها ويحتوي على أفضل العناصر الغذائية المهمة للصحة بشكل عام.

تعليقات