اقتصاد

فرنسا تستثمر 2.8 مليار دولار في تمويل 10 آلاف شركة ناشئة بأفريقيا

الخميس 2019.3.14 01:03 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 192قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون باستثمار 2.5 مليار يورو (2.8 مليار دولار) في أفريقيا من خلال تمويل ودعم الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة بحلول عام 2020 ، وفقا لوكالة "بلومبرج" الأمريكية. 

وقالت الوكالة الفرنسية للتنمية، في بيان الأربعاء، إن الحكومة الفرنسية ستدعم نحو 10 آلاف شركة في جميع أنحاء القارة، عبر تقديم التمويل والقروض والدعم الفني والاستثمار المباشر في الأسهم.

وبحسب البيان، سيتم ضخ الأموال عن طريق الوكالة الفرنسية للتنمية وذراعها لتمويل القطاع الخاص "بروباركو".

وقال ماكرون، الذي يقوم برحلة تستغرق 3 أيام إلى أفريقيا لتعزيز التجارة مع إثيوبيا وجيبوتي وكينيا، إن بلاده خصصت بالفعل مليار يورو للاستثمار في شراء أسهم الشركات الناشئة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ويرافق ماكرون، في جولته الأفريقية، وفد من رؤساء الشركات الفرنسية؛ لبحث التعاون في مجال المدن المستدامة، والمشاريع المشتركة للبنى التحتية للنقل في القارة.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، تهدف جولة ماكرون إلى تعزيز النفوذ الفرنسي في الدول الواقعة شرق أفريقيا، بعد أن باتت تثير اهتمام قوى كبرى أخرى خاصة الصين.

وتستضيف جيبوتي القاعدة العسكرية الفرنسية الأكبر في العالم، وتستضيف أيضاً القاعدة العسكرية الأمريكية الوحيدة في القارة الأفريقية، فضلا عن أول قاعدة عسكرية صينية في الخارج والتي افتتحتها بكين في عام 2017.

وفي أكتوبر/تشرين الأول، وعد ماكرون لدى استقباله رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، بأن تقترح فرنسا حلولاً لحماية آثار البلاد المهددة بالتآكل في وقت تزدهر فيه السياحة بقوة في إثيوبيا التي تضم منذ 50 عاماً إخصائيين وباحثين وعلماء آثار فرنسيين.

تعليقات