سياسة

بالصور.. 65 إصابة بالجمعة الـ49 لمسيرات العودة شرق غزة

الجمعة 2019.3.1 09:26 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 210قراءة
  • 0 تعليق
أحد المصابين في الجمعة الـ49 لمسيرات العودة

أحد المصابين في الجمعة الـ49 لمسيرات العودة

أصيب 65 فلسطينيا بجروح، والعشرات بحالات اختناق، في قمع الاحتلال المشاركين في الجمعة الـ49 لمسيرة العودة وكسر الحصار شرق قطاع غزة.

وقال مصدر طبي لـ"العين الإخبارية": إن 14 متظاهرا أصيبوا بأعيرة نارية وشظايا، و31 بقنابل غاز، و3 من الجرحى وصفت حالاتهم بـ"الخطيرة"، إلى جانب إصابة 19 طفلا، بينهم طفل أصيب في رأسه وحالته خطيرة، وامرأة ومسعفان وصحفي.


وتوافد آلاف المتظاهرين إلى مخيمات العودة شرق غزة في المسيرات التي حملت اسم "جمعة باب الرحمة"؛ تضامنًا مع هبة المقدسيين لفتح باب الرحمة الذي أغلقه الاحتلال.

وفي بيان لها في ختام الفعاليات، جددت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار، دعوتها الجماهير للاستمرار في فعاليات مسيرة العودة وكسر الحصار


وقالت الهيئة، في بيان تلقت "العين الإخبارية" نسخة منه: "ها هي مسيراتكم تقترب من نهاية عامها الأول لتدخل عامها الثاني، ومازلتم تلتفون حول قيادتها، متحملين المسؤولية الوطنية تجاه كل قضايا الوطن، فهذه المسيرات لا تقتصر أهدافها ومطالبها ونضالاتها عند كسر الحصار والعودة فقط، بل تحمل هموم الفلسطيني أينما وجد".


ورحبت بالتقرير الأممي حول الجرائم التي ارتكبتها قوات الاحتلال بحق المشاركين في مسيرات العودة، مطالبة بـ"محاسبة المجرمين وتقديمهم للعدالة".

وقال محققون تابعون للجنة الأمم المتحدة المستقلة، الخميس، إن قوات الأمن الإسرائيلية ربما ارتكبت جرائم حرب فيما يتصل بقتل 189 فلسطينيا وإصابة أكثر من 6100، خلال احتجاجات أسبوعية في قطاع غزة العام الماضي.


وقال تقرير لجنة الأمم المتحدة المستقلة للتحقيق في الانتهاكات المرتكبة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، المنبثقة عن مجلس حقوق الإنسان، إن "قوات الأمن الإسرائيلية قتلت وأحدثت عاهات مستديمة بمتظاهرين فلسطينيين لم يشكلوا خطرا وشيكا على آخرين سواء بالقتل أو بإلحاق إصابة خطيرة عندما أطلقت النيران عليهم كما لم يكونوا يشاركون بشكل مباشر في اشتباكات".

ويتظاهر آلاف الفلسطينيين منذ 30 مارس/آذار الماضي في 5 ساحات اعتصام نصبت بها خيام في محافظات القطاع بزخم كبير كل جمعة، ضمن فعاليات مسيرة العودة الكبرى.

واستشهد 267 فلسطينيا وأصيب نحو 26 ألفاً، في قطاع غزة منذ انطلاق المسيرات بينهم 40 طفلا، جراء قمع الاحتلال الإسرائيلي للمشاركين في تلك المظاهرات التي تنادي بحق العودة وكسر حصار غزة.


تعليقات