سياسة

الأردن يرفض منح الحصانة لجنود ألمان متوقع نقلهم من "أنجرليك" التركية

الأحد 2017.8.27 01:32 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 856قراءة
  • 0 تعليق
وزيرة الدفاع الألمانية في زيارة للأردن

وزيرة الدفاع الألمانية في زيارة للأردن

رفض الأردن إعطاء الجنود الألمان المتوقع نقلهم من قاعدة أنجرليك في تركيا إليه الحصانة التامة من الملاحقة القضائية. 

ووفق ما ذكرته وسائل الإعلام الألمانية، السبت، فإن الأردن لم يوافق -حتى الآن- على الطلب الألماني بتأمين جنودها بشكل كامل من أي مساءلة أمام القضاء الأردني.

ونشرت مجلة "دير شبيجل" الألمانية أن ألمانيا تريد حماية جنودها وعددهم نحو 250، خلال مهمتهم في الأردن عبر حصانة تامة من الملاحقة الجنائية.

وعموما لم تتوصل الحكومة الألمانية حتى الآن إلى اتفاق مع الأردن حول إبرام اتفاقية لتمركز قوات ألمانية هناك بعد انتقالها من تركيا.

إلا أنه ليس من المتوقع تأجيل خطة نقل طائرات الاستطلاع من طراز "تورنادو" من قاعدة أنجرليك إلى قاعدة الأزرق بالأردن في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وبخلاف طائرات تورنادو، سحبت ألمانيا من أنجرليك طائرة تزويد بالوقود، لكن هذه الطائرة استأنفت عملها في الأردن بعد فترة قصيرة من سحبها من تركيا.


ويشارك الجيش الألماني في المهمة الدولية لمكافحة تنظيم داعش الإرهابي في سورية والعراق بـ6 طائرات استطلاع من طراز "تورنادو" وطائرة تزويد بالوقود، وكان يجرى ذلك انطلاقا من قاعدة "أنجرليك" التابعة لحلف شمال الأطلسي "الناتو". 

وقررت ألمانيا نقل جنودها من أنجرليك إلى الأردن بعد رفض تركيا زيارة وفد برلماني ألماني للجنود الألمان المتمركزين في القاعدة، بسبب منْح برلين حق اللجوء لجنود أتراك سابقين، تتهمهم أنقرة بالتورط في محاولة الانقلاب العسكري بتركيا التي وقعت يوليو/تموز 2016.

تعليقات