سياسة

ألمانيا تنهي وجودها العسكري بقاعدة أنجرليك التركية

الثلاثاء 2017.8.1 12:07 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 977قراءة
  • 0 تعليق
ألمانيا تنهي وجودها العسكري بقاعدة أنجرليك التركية

مقاتلات ألمانية بقاعدة أنجرليك في تركيا

أقلعت آخر 5 طائرات تورنادو ألمانية من قاعدة أنجرليك لتهبط في مطار بوشل العسكري، منهية بذلك وجود الجيش الألماني في القاعدة التركية، بسبب خلاف مع حكومة أنقرة بشأن زيارة نواب ألمان لجنود بلادهم في القاعدة.

وقررت برلين في وقت سابق نقل قواتها إلى الأردن.

وأعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية، الإثنين، أن آخر طائرة من طائرات الاستطلاع (تورنادو) عادت من قاعدة أنجرليك التركية التابعة لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، بحسب إذاعة صوت ألمانيا (دويتشه فيله).

وأوضح المتحدث أن خامس طائرة من طائرات التورنادو هبطت في مطار بوشل العسكري في ولاية راينلاند-بفالتس الألمانية.

وكان البرلمان الألماني (البوندستاغ) قرر في يونيو/حزيران الماضي سحب الجيش الألماني من قاعدة أنجرليك والتوجه إلى الأردن، ويرجع السبب في ذلك إلى حظر السلطات التركية زيارة برلمانيين ألمان لجنود بلادهم المتمركزين في القاعدة.

ومن غير المتوقع أن يعاود طيارو طائرات التورنادو الألمانية القيام بطلعات استكشافية في إطار الحرب على تنظيم داعش الإرهابي قبل أكتوبر/ تشرين أول المقبل، وحتى ذلك الوقت فإنه يتعين نقل العتاد التقني اللازم لهذه الطلعات عبر الجو والبحر من تركيا إلى الأردن.

وذكر المتحدث أن قاعدة الأزرق في الأردن لا تزال في حاجة إلى أعمال بناء، موضحا أن نشر طائرات التورنادو في الوقت الراهن في ألمانيا هو الطريق الأفضل لأن الكلفة المالية واللوجيستية لزيادة أفراد الأطقم والتجهيزات في قاعدة الأزرق ستكون "ضخمة".

وكان سلاح الجو الألماني أعلن الأسبوع الماضي الحاجة إلى هذه الزيادة للقيام بالمهام دون تقصير، كما سحبت ألمانيا أيضا طائرة تزويد بالوقود من قاعدة أنجرليك، لكن هذه الطائرة استأنفت عملها في الأردن بعد فترة قصيرة من سحبها من قاعدة الناتو في تركيا.

تعليقات