مجتمع

العمل 28 ساعة فقط أسبوعيا.. نظام جديد في ألمانيا

الخميس 2018.2.8 05:28 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 817قراءة
  • 0 تعليق
عمال ألمانيا سيعملون 28 ساعة فقط كل أسبوع

عمال ألمانيا سيعملون 28 ساعة فقط كل أسبوع

نجحت نقابة الصناعات المعدنية الألمانية "أي جي ميتال" في تأمين صفقة لم يسبق لها مثيل هذا الأسبوع، وهي تقديم جزء كبير من أعضائها البالغ عددهم 2.3 مليون عضو ساعات عمل أقل أو أكثر من المعتاد أسبوعيا حسب رغبتهم. 

وبدءا من العام المقبل، يمكن للعاملين في العديد من أكبر الشركات الهندسية في ألمانيا –مثل شركة دايملر المصنعة لسيارات مرسيدس– اختيار العمل 28 ساعة فقط أسبوعيا لمدة عامين، قبل العودة إلى النظام التقليدي وهو العمل 35 ساعة أسبوعيا.

وتم التفاوض على الاتفاق مع ممثلين من أكثر من 700 شركة في جنوب غرب ألمانيا، ومن المتوقع أن تكون له أصداء عبر الصناعة الألمانية، وفقا لشبكة "سي إن إن" الأمريكية.

وقالت النقابة إن المرونة ستساعد الموظفين الراغبين في رعاية الأطفال أو الأقارب، وسوف ينخفض الراتب ليعكس أسبوع العمل الأقصر، كما يمنح الاتفاق العاملين أيضا خيار العمل 40 ساعة لجني المزيد من الأموال.

ويمكن للعمال غير النقابيين الاستفادة أيضا من هذا الاتفاق؛ حيث إن الشركات التي توظف عمالا في النقابة توفر الشروط نفسها لباقي قوتهم العاملة.

وأوضحت شركة دايملر أنها ستوفر الساعات المرنة الجديدة لجميع موظفيها بدءا من 2019، ولكنها أشارت إلى أنها وفرت بالفعل العديد من خيارات العمل المرنة.

ومن المحتمل أن يكون الاقتصاد الألماني المرتفع الفائز النهائي؛ حيث إن العمال الذين تغطيهم الصفقة سوف يخرجون إلى الشوارع وينفقون المزيد من الأموال.

تعليقات