سياسة

التوصل لاتفاق حول تشكيل حكومة ائتلافية في ألمانيا

الأربعاء 2018.2.7 04:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 122قراءة
  • 0 تعليق
التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة في ألمانيا

التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة في ألمانيا

نجح المحافظون الألمان بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل، والاشتراكيون الديمقراطيون، الأربعاء، في التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة.

فبعد جلسة مفاوضات شاقة بين الطرفين وجولة محادثات أخيرة شاركت فيها ميركل وزعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي مارتن شولتز أمس الثلاثاء، توصل الجانبان إلى اتفاق أنقذ ميركل من عواقب تشكيل حكومة أقلية كان من المؤكد أنها لن تحظى باستقرار سياسي.

وأعلن بيتر التماير وزير المالية ومساعد المستشارة الألمانية أن المحافظين والاشتراكيين الديمقراطيين توصلوا إلى اتفاق لتشكيل حكومة في ألمانيا بعد جولة مفاوضات طويلة.

وقال التماير: "لدينا عقد تحالف" بين الديمقراطيين المسيحيين والاشتراكيين الديمقراطيين.

ويقضي الاتفاق بتسلم الاشتراكيين الديمقراطيين حقيبتي المالية والخارجية الأساسيتين في الحكومة وكذلك وزارة الشؤون الاجتماعية، حسبما ذكرت وسائل الاعلام الألمانية.

وتتولى ميركل منصب المستشارة منذ أكثر من 12 عاما، وسعت إلى تكرار تشكيل ائتلاف حكومي مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي بعد انتخابات غير حاسمة في سبتمبر/أيلول الماضي، لم تحصل فيها على الغالبية.

التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة في ألمانيا

وكانت المستشارة الألمانية المحافظة، والاشتراكيون الديمقراطيون، قد توصلوا الشهر الماضي، إلى اتفاق مبدئي لتشكيل حكومة جديدة وتسمية لجنة مكلفة بإجراء مباحثات مفصلة مع المحافظين حول ائتلاف حكومي.

تعليقات