China
سياسة

قطر تتودد لإسرائيل على أنقاض غزة

السبت 2018.2.10 12:55 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1069قراءة
  • 0 تعليق
أمير قطر تميم بن حمد

أمير قطر تميم بن حمد

كشف مبعوث الرئيس الأمريكي للاتفاقيات الدولية جيسون جرينبلات شراكة بين قطر وإسرائيل في غزة بعد ساعات قليلة من إعلان مبعوث قطري عن "العمل عن كثب مع إسرائيل".

وقال جرينبلات في تغريدة على حسابه الرسمي في "تويتر"، مساء اليوم الجمعة "إن شراكة قطر مع إسرائيل يمكن أن تحقق إغاثة حقيقية لشعب غزة".

وأضاف: "إن إنهاء الدعم لحماس والتركيز على المساعدات الإنسانية وإعادة الإعمار سينهي المعاناة".

وكان جرينبلات يعقب بترحاب على تصريحات رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة السفير محمد العمادي، الذي قال في مقابلة مع وكالة (أسوشتيدبرس) الأمريكية، الجمعة: "عندما تريد القيام بعمل في غزة عليك القيام بذلك من خلال الإسرائيليين"، وأضاف "دون مساعدة إسرائيل لا شيء يحدث".

وقالت الوكالة إن العمادي" شجع الدول المانحة على الاستجابة للنداءات الإسرائيلية بتمويل مشاريع واسعة النطاق لقطاع غزة، مثل خط الكهرباء الذي طال تأخره".

المبعوث الأمريكي يؤاف مردخاي

وأضاف: "هذا جزء من جهودنا، العمل عن كثب مع إسرائيل، عن كثب مع الجميع في غزة، لمنع أي مزيد من التصعيد والحرب.. نريد السلام في المنطقة، ومساعدة الشعب".

ولفت العمادي، في المقابلة ذاتها، إلى أنه على مر السنين أقام علاقة ودية مع نظيره الإسرائيلي منسق أنشطة الجيش الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة يؤاف موردخاي، وقال "يمكنك القول إنها جيدة".

وخلافا لأقوال العمادي فإنه بالإمكان تقديم المساعدة للفلسطينيين في قطاع غزة خارج إطار العلاقة المباشرة مع الجيش الإسرائيلي، فقد قدمت الإمارات العربية المتحدة قبل أيام مساعدة إلى غزة من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وقال روبرتو فالينت، القائم بأعمال المنسق الإنساني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، إن دولة الإمارات العربية المتحدة كانت أول دولة تستجيب لنداء الأمم المتحدة لتجنب كارثة إنسانية بسبب أزمة الطاقة في قطاع غزة.

وقال فالينت، في تغريدة على تويتر: "الإمارات العربية المتحدة هي أول من تستجيب لأزمة غاز مستشفيات غزة، وهذا يعكس التزاما حقيقيا من قبل قيادة الإمارات العربية المتحدة، شكرا لكم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد، ونأمل في المزيد من الدول التي سوف تحذو حذو هذه الخطوة لضمان استجابة فورية للأزمة".

ولفت فالينت إلى أن دولة الإمارات قدمت مليوني دولار عبر برنامج الأمم المتحدة من أجل توفير وقود لتشغيل مستشفيات قطاع غزة، قائلا: "نتقدم بالشكر لدولة الإمارات العربية المتحدة".

تعليقات