اقتصاد

وظائف جديدة يوفِّرها الاقتصاد الخليجي في 2018

الأربعاء 2018.1.10 02:36 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2705قراءة
  • 0 تعليق
تنوع الاقتصاد الخليجي يدعم فرص التوظيف

تنوع الاقتصاد الخليجي يدعم فرص التوظيف

توفر  الشركات العاملة في الخليج فرص عمل جديدة في 2018، ما يزيد قوة العمل وذلك بفضل خطط التنوع الاقتصادي التي تُنفَذ في هذه البلدان، في مقدمتها الإمارات والسعودية. 

وبينت نتائج الاستطلاع السنوي الموسع لمؤسسة بحوث الوظائف والرواتب العالمية "هايس" أن 70% من الشركات التي استطلعت المؤسسة آراءهم عن رؤيتهم للتوظيف خلال العام الجاري، أكدوا نيتهم زيادة عدد العاملين، مقارنة بـ 40% فقط من الشركات طرحت وظائف جديدة العام الماضي.

وقال كريس جريفز، العضو المنتدب لمؤسسة "هايس" بمنطقة الخليج، إن الشركات العاملة في القطاع غير النفطي تتجه للاستعانة بموظفين إضافيين وخاصة بقطاع تكنولوجيا المعلومات، نظرًا لتنامي تركيز المنطقة على صناعة تكنولوجيا المعلومات، في ظل نمو التجارة الإلكترونية والتطبيقات الرقمية.

 وأشار إلى أنه في الوقت ذاته تنتهج الشركات نهجاً حذرًا في عدد الوظائف التي تطرحها في ظل ارتفاع حدة المنافسة التي تواجهها الشركات في مختلف القطاعات، تزامنًا مع انخفاض عائدات الطاقة مقارنة بما كان عليه قبل منتصف عام 2014.

وأوضح جريفز أن الشركات باتت أكثر انتقائية للوظائف التي تطرحها مع تطبيق قواعد أكثر صرامة في التوظيف مقارنة بالسنوات السابقة، لافتا إلى أن العام الماضي شهد توجه 40% من الشركات لطرح وظائف جديدة، مقابل 35% قاموا بتقليل الوظائف.

وأكد تقرير استطلاع الرأي أن 39% من الشركات رفعت رواتب موظفيها العام الماضي، مقابل 10% خفضت الرواتب، بينما حافظت 51% من الشركات على مستوى الرواتب دون تغيير.


تعليقات