سياسة

مصدر لـ"العين الإخبارية": جوتيريس بالقاهرة للتنسيق حول الملتقى الليبي

الثلاثاء 2019.4.2 03:11 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 258قراءة
  • 0 تعليق
السيسي وجوتيريس- أرشيفية

السيسي وجوتيريس- أرشيفية

قال مصدر ليبي إن زيارة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس إلى القاهرة، تتناول عدداً من الملفات الإقليمية على رأسها الملف الليبي.

ووصل جوتيريس، أمس، إلى العاصمة المصرية، في زيارة غير محددة المدة يلتقي خلالها كبار المسؤولين لعقد مباحثات ثنائية حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفق المكتب الإعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة.

وأضاف المصدر الليبي لـ"العين الإخبارية" أن زيارة جوتيريس إلى القاهرة تهدف إلى التشاور مع القيادة المصرية حول الملتقى الليبي الجامع الذي سيعقد في مدينة غدامس (جنوب غربي ليبيا) منتصف الشهر الجاري.

وكشف أن الأمين العام للأمم المتحدة سيزور العاصمة الليبية طرابلس، نهاية الأسبوع الجاري، للقاء رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج وعدد من الأطراف السياسية الأخرى، لحثهم على المشاركة بفاعلية في الملتقى الوطني.

غدامس أقدم مدن ليبيا ملتقى فرقاء ليبيا

وقبل نحو أسبوعين أعلن رئيس بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا غسان سلامة، تحديد الفترة من 14 إلى 16 أبريل/نيسان الجاري، موعداً لانعقاد الملتقى الوطني الجامع في مدينة غدامس جنوب غربي ليبيا، لمحاولة حل الأزمة الليبية.

وحول تحضيرات الملتقى والمدعوين إليه، قال سلامة، خلال مؤتمر صحفي، الأسبوع الماضي، إن الأعمال التحضيرية للملتقى جرت في كل أنحاء ليبيا، مشيراً إلى "تواصل البعثة مع الآلاف الليبيين الذين عبروا عن آرائهم سواء بالالتقاء مباشرة مع البعثة أو عبر الرسائل التي سلمت لنا باليد". 

وحول إمكانية بعض الأطراف الليبية لتعطيل الملتقى، قال المبعوث الأممي إنه "خلال فترة عملي في ليبيا (سنة ونصف السنة) تعطلت العديد من المبادرات".

وأضاف أن "مجلسي النواب والدولة موجودان ونعترف بهما ونأمل من كل الأجسام (الرئاسي والدولة والنواب) أن يقوما بدورهما، لكن إذا استمر التعطيل في التشريع سنقترح على أعضاء الملتقى اختيار خطة بديلة عن الاستمرار في الانسداد".

وأمس، أعلن مجلس النواب الليبي المنعقد في مدينة طبرق (شرق) تشكيل لجنة تمثله للمشاركة في الملتقى الوطني.

كما رجح القائد العام للجيش المشير خليفة حفتر، في كلمة له خلال الملتقى الأول لشباب ليبيا، في بنغازي (شرق)، إمكانية تشكيل حكومة ليبية جديدة، خلال الأسابيع القليلة.

تعليقات