مجتمع

بالفيديو: وزارة الصحة الإماراتية تطلق حملتها لحج صحي وآمن.. تعرف عليها

الإثنين 2017.7.31 05:14 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 830قراءة
  • 0 تعليق
المتحدثون في المؤتمر ركزوا على مجموعة من الإجراءات الوقائية للحجاج

المتحدثون في المؤتمر ركزوا على مجموعة من الإجراءات الوقائية للحجاج

"حج صحي وآمن" تحت هذا الشعار أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية انطلاق الحملة التوعوية للحج 2017، خلال مؤتمر صحفي عقدته في ديوان الوزارة بدبي.

وضماناً لسير حملات التوعية على أكمل وجه، ولتؤدي الرسالة المطلوبة منها وتصل لجميع الحجاج، فإن هذه الحملات تأتي بالتعاون بين الوزارة وهيئة صحة بأبوظبي وهيئة الصحة في دبي، حيث سيتم تقديم المشورة الوقائية للحجاج والنصائح الصحية اللازمة لسلامتهم، إضافة إلى توفير التطعيمات الأساسية والاختيارية اللازمة كالسحايا والإنفلونزا الموسمية والمكورات الرؤية، وذلك في سبيل تجنب تعرضهم لأية مشكلات صحية قد تنجم من الاختلاط بحشود كثيرة تتوافد من مختلف دول العالم.


التطعيمات لتجنب الأمراض المعدية

وبهدف وقاية المجتمع الإماراتي من الأمراض السارية والسيطرة عليها، أكد الدكتور حسين عبد الرحمن الرند، الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، أن الوزارة حريصة على تقديم الرعاية الصحية والاستشارات الطبية للحجاج ضماناً لصحتهم وسلامتهم ووقايتهم من المخاطر المحتملة والسيطرة عليها والحد من انتشارها لتأدية مناسك الحج دون التعرض لأية مشاكل. وشدد الرند على ضرورة الحصول على التطعيمات الخاصة بالحجاج للفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالأمراض المعدية.


مراكز خاصة ومجانية في الإمارات

وفي السياق ذاته، بينت الدكتورة أمنيات الهاجري، مدير دائرة الصحة العامة بهيئة الصحة في أبوظبي، أن التطعيمات من أنجح وسائل الوقاية وأكثرها فاعلية وجدوى اقتصادية، وتتضمن قائمة تطعيمات الحج، لقاح المكورات الرؤية للفئات البالغين من العمر 65 عاماً وما فوق، وللأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، بالإضافة للذين يعانون من ضعف جهاز المناعة.

وأضافت الهاجري، يمكن لجميع الحجاج المواطنين والمقيمين في إمارة أبوظبي الحصول على التطعيمات الضرورية للحج في معظم المراكز الصحية التابعة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية – صحة حيث تُعطى بالمجان، وللاطلاع على قائمة المراكز الصحية التي توفر تطعيمات الحج، يرجى زيارة www.haad.ae/vaccine أو الاتصال على 555 800. 

التحضير قبل 15 يوما من السفر 

وأضافت الدكتورة إلهام النعيمي، من هيئة الصحة بدبي "عند التخطيط لرحلة الحج يجب على الحاج القيام ببعض الإجراءات الصحية والوقائية التي تعينه على تأدية المناسك دون التعرض لمشاكل صحية". وشددت على ضرورة التزام حجاج بيت الله الحرام بالحصول على التطعيمات اللازمة، وذلك قبل سفرهم بـ15 يوماً على الأقل، باعتبارها من أهم طرق الوقاية من الأمراض المعدية. وأوضحت أنه في حال عدم الحصول على التطعيمات المناسبة الموصى بها، بالإضافة إلى تفشي المرض المرتبط بموسم الحج محلياً، قد يحمل الحجاج المرض معهم إلى بلدانهم الأصلية، مما يؤدي إلى نشوء احتمالات تفشي المرض على المستوى العالمي في المستقبل.

وتنصح الوزارة الحجاج اتخاذ مجموعة من الإجراءات الوقائية تتمثل في مراجعة الطبيب أو المركز الصحي، للتأكد من قدرة الشخص على أداء فريضة الحج، وأخذ حقيبة دواء تضم مجموعة من الأدوية الضرورية. وتؤكد الوزارة أهمية اتباع معايير النظافة الشخصية واعتماد نمط التغذية السليمة وشرب الماء، لتجنب أية مشاكل صحية قدر المستطاع.



تعليقات