مجتمع

هزاع بن زايد: الكشف عن قرية بجزيرة مروح تعود إلى 8000 عام "إنجاز تاريخي"

الأربعاء 2018.6.27 01:14 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 333قراءة
  • 0 تعليق
الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي

الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي

وصف الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، اكتشاف قرية بجزيرة مروح بأبوظبي تعود إلى العصر الحجري الحديث قبل 8000 عام، بالإنجاز التاريخي للجهود العلمية الأثرية في الإمارات.

وقال الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، في تغريدة له عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة توتير Twitter، الثلاثاء: "الكشف في جزيرة مروح بأبوظبي عن قرية تعود إلى العصر الحجري الحديث قبل زهاء 8,000 عام، إنجاز تاريخي للجهود العلمية الأثرية والحفريات في الإمارات وفرصة للأجيال لتكوين صورة سردية أدق للحضارات الضاربة جذورها في هذه الأرض".


وكشفت عمليات التنقيب التي يقوم بها علماء الآثار من دائرة الثقافة والسياحة -أبوظبي في جزيرة مروح عن أقدم قرية معروفة في الإمارات تعود إلى العصر الحجري الحديث قبل ما يقرب من 8,000 عام بعد اختبارات جديدة بالكربون المشع أجريت على مباني القرية.

وتتميز بيوت القرية -التي تضم حوالي 10 بيوت تتكون من عدة غرف ومساحات خارجية لتربية الحيوانات وأخرى لإعداد الطعام-بحالتها الجيدة، ويعتقد الخبراء أن السكان الأوائل استخدموها لعدة مئات من السنين، فيما أظهرت الحفريات حتى الآن تشابهاً ملحوظاً في تصميم وأسلوب البناء ويحاول الخبراء حاليا إعادة إنشاء القرية رقمياً لتكوين رؤية واضحة لصورتها قبل حوالي 8,000 عام.

ويعتزم فريق خبراء الآثار في دائرة الثقافة والسياحة -أبوظبي استئناف أعمال البحث والتنقيب مجدداً في جزيرة مروح لإلقاء المزيد من الضوء على تاريخ أقدم قرية معروفة في دولة الإمارات.

تعليقات