مجتمع و صحة

أسباب صحية تدفعك لتناول الشوكولاتة الداكنة

الثلاثاء 2018.2.6 03:13 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 468قراءة
  • 0 تعليق
الشوكولاتة الداكنة تحمي من أمراض القلب

الشوكولاتة الداكنة تحمي من أمراض القلب

الشوكولاتة الداكنة، أكثر أنواع الشوكولاتة فائدة، لاحتوائها على ٧٠% - ٨٥% من مكوناتها من الكاكاو، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تسهم في الوقاية من الكثير من الأمراض.

ووفقا للموقع الأمريكي "هيلث لاين"، فإن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على كمية كبيرة من المغذيات والألياف والمعادن الذائبة، حيث يمكن لـ١٠٠ جرام من الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 70-85% من الكاكاو، أن تغطي ٦٧% من احتياجات الجسم اليومية من الحديد و٥٨% من المغنيسيوم، و٨٩% من النحاس، و٩٨% من المنغنيز .

كما تحتوي على الكثير من البوتاسيوم والفوسفور والزنك والسيلينيوم، ولكن ١٠٠ جرام تعتبر كمية كبيرة للاستهلاك اليومي، كما أنها تحتوي على ٦٠٠ سعر حراري من السكر لذلك يجب الاعتدال عند تناول الشوكولاتة، حيث يمكن تناول قطعة أو قطعتين في اليوم. 

وتعد الشوكولاتة الداكنة من أهم مصادر مضادات الأكسدة وأكثرها فعالية على مؤشر أوراك الذي يقيس مضادات الأكسدة في الأغذية المتنوعة.

وتحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسب عالية من مواد البوليفينولات والفلافونويدات والكاتشينات التي تسهم في التحكم بالالتهابات، والتخلص من السموم والمحافظة على انقباض الأوعية الدموية.

الشوكولاتة الداكنة تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية

كذلك تحمي الشوكولاتة الداكنة من أمراض القلب والأوعية الدموية من خلال زيادة نسبة الكولسترول المفيد والتقليل من الكولسترول الضار وتمنع تأكسده بفضل ما تحتويه من مضادات.

كما يسهم الكولسترول الجيد في زيادة حساسية الإنسولين ووقاية القلب والأوعية الدموية من مخاطر تصلب الشرايين.

وأظهرت دراسة أن تناول الشوكولاته مرتين أو أكثر أسبوعيا يخفض خطر الإصابة بتصلب الشرايين بنسبة 32%. 

ومن فوائدها أيضا أنها تقي البشرة من أشعة الشمس بفضل احتوائها على مركبات نشطة مثل الفلافونول، حيث يعمل على حماية البشرة من التلف ويزيد من كثافتها ورطوبتها. 

ويمكن للشوكولاتة الداكنة التحسين من وظائف الدماغ، حيث أظهرت دراسة أن استهلاكها باعتدال لمدة ٥ أيام يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، ويمكن للكاكاو تحسين وظيفة الإدراك لاحتوائها على مواد منشطة مثل الكافيين والثيوبرومين.

الشوكولاتة الداكنة تحسن من وظائف الدماغ

تعليقات