صحة

احذر.. آلام اليد اليسرى قد تنذر بنوبة قلبية

السبت 2017.12.23 03:30 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 100278قراءة
  • 0 تعليق
آلام اليد اليسرى قد تنذر بنوبة قلبية- أرشيفية

آلام اليد اليسرى قد تنذر بنوبة قلبية - أرشيفية

يشعر كثير من الناس بالهلع إذا انتابهم ألم ووخز في اليد اليسرى، حيث يعتقدون أن هذا الألم قد يكون مؤشراً على نوبة قلبية، لكن الأطباء أفادوا بأنه في الذراع اليسرى يستلزم حتماً عناية طبية، لكنه في الغالب ليس أمراً خطيراً أو مهدداً للحياة، خاصة إذا لم يكن مصحوباً بألم في الصدر.  

وتترافق النوبات القلبية في الغالب مع أعراض أخرى، تشمل ألماً يعتصر في مركز الصدر، ويكون هذا الألم متنقلاً حول المنطقة كلها، وضيق في التنفس مصحوبا بتعرق شديد.

لكن إذا كنت تعاني من ألم اليد اليسرى بصورة منتظمة أو انتابك مؤخراً، فهذا يعني أن تكون الأعراض مزمنة وليست حادة، ويكون الاحتمال الأكبر عدم إصابتك بنوبة قلبية، إلا إذا كنت تعاني من نوبات قلبية صغيرة، أو مرض في الشريان التاجي أو من ألم عام في القلب، وبالتالي عليك استشارة الطبيب.

أسباب محتملة لآلام اليد اليسرى

هناك أسباب أخرى عدة محتملة قد تكون مسؤولة عن الألم والوخز في الذراع اليسرى:

- تعرضك لخلل في سريان وتوزيع الدورة الدموية، فإذا كنت تشعر ببرودة وخدر في ذراعك، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب عدم تدفق الدم بكمية مناسبة لهذه المنطقة، وقد يكون النوم بطريقة خاطئة أو الافتقار للنشاط سبب هذه المشكلة.

- قد ينجم ألم الذراع اليسرى من متاعب نفسية تظهر في هيئة آلام جسمانية.

- إذا كنت تعاني من نوبات خوف أو اضطرابات قلق مرضية، فإن الألم في ذراعك قد يكون ناتجاً من القلق، وفي الواقع هذه المعلومة لن تكون مفاجئة لك إذا أخذت في اعتبارك أطوار الخفقان القلبي المتزايد والتوتر العضلي الذي يصيبك عندما تعاني من قلق وتوتر.

- قد يكون ألم الذراع الأيسر ناجما عن الحركة أو الضغط على المنطقة المؤلمة بسبب رفع الأوزان أو نقل الأثاث الثقيل، ما يسبب الإجهاد أو الالتهاب في عضلات الذراع أو المفاصل.

 - هناك حالات مرضية أخرى قد تسبب آلام اليد اليسرى ومنها التهاب الأوتار في المعصم والأصابع، أو الذراع السفلى أو متلازمة الحركة والتشنج، إضافة إلى حالات عصبية أخرى.

للمزيد من الفائدة يمكنكم أيضا الاطلاع على

أسباب خفقان القلب وسرعة دقاته

ضعف دقات القلب‎‏.. الأعراض والأسباب والعلاج 

تعليقات