صحة

ضعف دقات القلب‎‏.. الأعراض والأسباب والعلاج

الأحد 2017.12.24 01:51 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 13278قراءة
  • 0 تعليق
60 دقة في الدقيقة المعدل الآمن لضربات القلب

60 دقة في الدقيقة المعدل الآمن لضربات القلب

نعلم جميعًا أن دقات القلب دليل على الحياة، لكن تلك الدقات لو انخفضت عن معدلها الطبيعي دون 60 دقة في الدقيقة، فإن ذلك قد يكون مؤشرا على وجود خطر، نتيجة ضعف دقات القلب.

وتنخفض دقات القلب عادة نتيجة عدم كفاية الأكسجين المحمّل عن طريق الدم إلى القلب، وبالتالي يشعر الشخص المصاب بضيق التنفس وقد يصاب بالإغماء، وعندها يكون مؤشراً لحدوث السكتة الدماغية أو أن يكون ضعف الضربات حاداً، وبالتالي موت الشخص المصاب، وقد يكون ضعف ضربات القلب نتيجة مشاكلَ في كهرباء القلب أو تكون علامةً بأنّ الشخص لائق جسدياً بشكل كبير.

لكن في المقابل فإن ضربات القلب البطيئة لدى الرياضيين وخلال النوم قد لا تكون سببا يدعو للقلق، إذ تعتبر دقات قلب الرياضيين دون 60 دقّة في الدقيقة أمرا طبيعيا وقد تصل إلى 40 دقّة في الدقيقة في أوقات الراحة للرياضيين، خاصة إذا لم يكن يعاني من أية أعراض، وهكذا عند النوم.

وقد لا يؤدي التوقف العارض بين ضربات القلب إلى أعراض إذا كان وجيزا (أقل من 3 ثوان)، لا سيّما عندما تكون مستلقيا أو جالسا خلال ذلك؛ ولكن يؤدي التوقف لمدة 3 إلى 5 ثوان إلى إحساس بقرب الإغماء، أما إذا دام التوقف أكثر من 5 ثوان فيؤدي إلى دوخة ملحوظة وإغماء.

أعراض ضعف دقات القلب

-التعب والإرهاق السريع في حالة القيام بأي نشاط بدني.

-ضيق في التنفس.

-اضطربات في التوازن فيشعر الشخص بالدوار.

-آلام في القفص الصدري.

-التشوش أو النسيان.

-فقدان الوعي والموت فى بعض الأحيان.

أسباب ضعف دقات القلب

- التقدم في العمر؛ حيث إن عضلة القلب تضعف وتفقد بعضاً من وظائفها.

-أمراض تصيب عضلة القلب تُسبّب خللاً في النشاط الكهربائي للعضلة كالجلطة القلبية، أو التهاب العضلة، وبطانة القلب، أو انسداد بعض الشرايين فيه.

-قد يكون أحد الأعراض لمرضٍ معيّن، مثل ضعف نشاط الغدة الدرقية أو نتيجة اختلال نسبة الأملاح في الدم كخلل في مستويات البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، أو نقص الحديد في الجسم.

-أثر جانبي للأدوية المعالجة لمرض ارتفاع ضغط الدم؛ كمثبّطات بيتا، وحاصرات قنوات الكالسيوم.

-وجود عيوب خَلقية في عضلة القلب من مسبّبات ضعف نبض القلب.

-ضعف التنفس كما يحصل أثناء النوم.

طرق العلاج

-في حال كان ضعف دقات القلب بسبب خلل في النشاط الكهربائي للقلب، تتمّ زراعة جهاز منظم لضربات القلب تحت الجلد، ويمكن زراعته في حال كان المريض يتناول أدوية مثبطة لسرعة القلب ولا يمكنه التوقف عنها، وهنا يعتبر زراعة هذا الجهاز الحل الأكثر أماناً، وكفاءةً لتنظيم ضربات القلب.

- في حال كان ضعف نبض القلب بسبب عوارض صحية، كضعف نشاط الغدة الدرقية، فإنّ علاج هذه المشكلة هو علاج لضعف النبض.

-في حال كان المُسبّب بعض الأدوية التي يتناولها المريض، فيجب مراجعة الطبيب لتغيير الدواء إن أمكن، أو ضبط الجرعات بما يتناسب مع وضع المريض.

- قد يكون العلاج بتغيير نمط الحياة، مثل الامتناع عن التدخين، وممارسة الرياضة بشكل يومي وبانتظام، واتّباع نظام غذائي صحي للقلب غني بالخضراوات والفواكه والبقوليات والأسماك بعيداً عن الأطعمة الغنية بالدهون، وخفض وزن الجسم الزائد.


تعليقات