صحة

10 أعراض شائعة لأمراض القلب

الأربعاء 2017.9.27 05:34 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 3016قراءة
  • 0 تعليق
10 أعراض شائعة للأمراض القلبية

10 أعراض شائعة للأمراض القلبية

يتوقع الخبراء ارتفاع عدد الوفيات بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية إلى 23 مليون حالة بحلول عام 2030، لذلك ينصحون بممارسة الرياضة والامتناع عن العادات السيئة كالتدخين والمخدرات وتعاطي الكحول وتناول الأغذية الدهنية غير الصحية.

ويوافق اليوم الاحتفال باليوم العالمي للقلب، الذي بدأ الاحتفال به في عام 1999 بقرار من الاتحاد الدولي للقلب، دعمته ووافقت عليه منظمة الصحة العالمية وكذلك منظمة اليونسكو وعدد من المنظمات الدولية.

وكانت دول العالم تحتفل باليوم العالمي للقلب في آخر يوم أحد من شهر سبتمبر/أيلول كل سنة، ولكن منذ عام 2011 تقرر أن يتم إحياؤه يوم 29 من الشهر نفسه، بهدف رفع مستوى وعي المجتمع لخطورة أمراض القلب والأوعية الدموية وكيفية الوقاية منها. ويتم إحياء اليوم العالمي للقلب تحت شعار "القلب لأجل الحياة".

تعد الأمراض القلبية هي السبب الرئيسي للوفيات في العالم، وقُدِر في عام 2012 الوفيات بسبب الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية بنحو 17.5 مليون نسمة، أي ما يمثل نسبة 31% من مجموع الوفيات في العالم، ومن أصل هذه الوفيات استأثرت الأمراض القلبية التاجية بنحو 7.4 ملايين وفاة فيما استأثرت السكتات الدماغية بما مقداره 6.7 ملايين وفاة

يُطلق تعبير الأمراض القلبية الوعائية على مجموعة من الاضطرابات التي تصيب القلب والأوعية الدموية، ومنها (ارتفاع ضغط الدم، مرض القلب التاجي (النوبة القلبية، السكتة الدماغية، أمراض الأوعية الدموية المحيطية، فشل القلب، أمراض القلب الروماتزمية، أمراض القلب الخلقية، اعتلالات عضلة القلب، حقائق أساسية).


الأعراض الشائعة للأمراض القلبية

لا توجد، في غالب الأحيان، أيّة أعراض تنذر بحدوث الأمراض الكامنة التي تصيب الأوعية الدموية، فقد تكون النوبة القلبية أو السكتة الدماغية الإنذار الأوّل بحدوث تلك الأمراض.

وتشمل أعراض النوبة القلبية ما يلي:

-ألم أو إزعاج في وسط الصدر.

-ألم أو إزعاج في الذراعين أو الكتف اليسرى أو المرفقين أو الفك أو الظهر.

-صعوبة في التنفس أو ضيق النفس؛ وغثيان أو تقيّؤ، ودوخة أو إغماء؛ وعرق بارد؛ وشحوب الوجه.

-أكثر أعراض السكتة الدماغية شيوعاً حدوث ضعف مفاجئ في الوجه أو الذراع أو الساق، وغالباً ما يحدث ذلك في جانب واحد من الجسم.

- شعور مفاجئ بخدر في الوجه أو الذراع أو الساق، في جانب واحد من الجسد.

-صعوبة في الكلام أو في فهم كلام الآخرين.

-صعوبة في الرؤية بعين واحدة أو بكلتا العينين.

-صعوبة في المشي أو الشعور بالدوخة أو فقدان التوازن أو القدرة على التنسيق.

-صداع شديد بدون سبب ظاهر.

-الإصابة بالإغماء أو فقدان الوعي.


تعليقات