China
مجتمع

العيادة الذكية لصحة دبي تحتفي باليوم العالمي لأمراض القلب

الإثنين 2017.9.25 04:33 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 772قراءة
  • 0 تعليق
العيادة الذكية لصحة دبي تناقش أمراض القلب

العيادة الذكية لصحة دبي تناقش أمراض القلب

شددت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي على أهمية التعامل الجاد مع أعراض الجلطات القلبية وخاصة آلام الصدر التي تعد أحد المؤشرات الرئيسية للإصابة بأمراض القلب.

وأوضحت عوامل الخطورة المسببة للجلطات القلبية والتي لا يمكن التحكم بها مثل العمر والجنس والعامل الوراثي إضافة إلى العوامل التي يمكن التحكم بها مثل السمنة، وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسكر في الدم مع قلة ممارسة النشاط البدني والتعرض للضغوطات والأزمات النفسية.

وشارك في العيادة الذكية التي نظمتها هيئة الصحة بدبي بمناسبة اليوم العالمي لأمراض القلب الذي يصادف التاسع والعشرين من شهر سبتمبر كل من الدكتور جاسم الهاشمي استشاري ورئيس قسم القلب بمستشفى دبي، ونجلاء درويش أخصائية التغذية بهيئة الصحة بدبي.

ونوهت العيادة الذكية بارتفاع نسبة الإصابة بالجلطات القلبية في دولة الإمارات وفي أعمار مبكرة تقل بنحو 13 سنة عن غيرها من الأعمار في الدول المتقدمة بسبب رفاهية العيش ونمط الحياة غير الصحي وقلة ممارسة النشاط البدني.


وأشارت إلى أعراض الجلطات القلبية والمتمثلة بصعوبة التنفس، والشعور بالثقل وآلام في الصدر قد يصحبها آلام في الكتف الأيسر والظهر والفكين، وغثيان وتعرق والشعور بالدوران والقيء.

ونصحت العيادة الذكية بضرورة إجراء الكشف الدوري الشامل والمنتظم للكشف عن عوامل الخطورة للإصابة بأمراض القلب، والابتعاد عن العادات السيئة كالتدخين، ومعالجة الأمراض المزمنة كالضغط، والسكري وارتفاع نسبة الدهون بالدم، والمحافظة على الوزن المثالي للجسم، وتناول الأغذية الصحية وتجنب السمنة، مع أهمية ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والابتعاد عن التوتر النفسي ومحاولة إيجاد الحلول البديلة لتخفيف التوتر والضغط النفسي.

واستعرضت الجهود التي تقوم بها هيئة الصحة بدبي لنشر الوعي والتثقيف الصحي بأمراض القلب من خلال تنظيم الحملات المتعددة في العديد من المواقع للوصول إلى أكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع، مشيرة إلى الفعاليات المتعددة التي تنظمها الهيئة بمناسبة اليوم العالمي للقلب في مختلف الأماكن بما فيها مراكز التسوق ومواقع العمال وغيرها.

وأوضحت أن الفعاليات تتضمن العديد من الفحوص الطبية المجانية كقياس ضغط الدم، وفحص نسبة السكر التراكمي في الدم، وقياس نسبة الدهون في الجسم، وقياس الوزن والطول، وحساب كتلة الجسم لتحديد نسبة الزيادة في الوزن أو البدانة، وتقديم النصائح والإرشادات الطبية المجانية لمحتاجيها من المرضى، إضافة إلى توزيع الكتيبات والنشرات التثقيفية الخاصة بالتغذية والوقاية من أمراض القلب.

تعليقات