صحة

جهاز جديد ينقذ حياة الملايين من مرضى القلب

الخميس 2018.6.14 01:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 365قراءة
  • 0 تعليق
جهاز جديد ينقذ حياة الملايين من مرضى القلب

جهاز جديد ينقذ حياة الملايين من مرضى القلب

نجح علماء أمريكيون في تطوير جهاز جديد يمكن أن ينقذ حياة الملايين من الناجين من الأزمات القلبية بتوصيل الدواء مباشرة لقلوبهم.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية نقلا عن علماء جامعتي هارفارد معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، أن معظم الناجين من النوبات القلبية يصابون بقصور القلب؛ ما يصيبهم بالضعف والألم مدى الحياة لكن يمكن للجهاز الذي يسمى "ثيريبي" منع ذلك.

ويوصل الجهاز الأدوية مباشرة إلى القلب من خلال أنبوب لمنع القلب من إصلاح نفسه بشكل سيئ؛ فبعد الأزمة القلبية، يندفع القلب إلى ترميم الأوعية ولكن بشكل غير مثالي، وعادة ما يؤدي ذلك إلى فشل الصمام.

وتضيق المسارات التي يجب أن تكون مفتوحة أو تغلق بعضها تماما، وبينما توجد الأدوية المناسبة لمنع ذلك، فلا توجد طريقة فعالة تحافظ على الأدوية في المكان المناسب لفترة كافية، وبالتالي يخضع المريض لعمليات جراحية متعددة في القلب لحقن الدواء مباشرة في عضلة القلب، ولكن هذا يأتي مع مجموعة أخرى من الآثار الجانبية الموهنة التي يمكن أن تجعل العملية بأكملها غير مجدية.

لكن العلماء الأمريكيين نجحوا في تصميم ما يشبه الخزان يوضع تحت جلد المرضى ويتم ربطه بما أطلق عليه العلماء "خط إعادة الملء" الذي يوصل الأدوية مباشرة إلى الأوعية ويمكن إعادة ملئه دون الحاجة لفتح أنسجة المريض مرة أخرى. وقد نجح الجهاز بالفعل في منع أو تجنب أمراض القلب لدى الفئران.

تعليقات