صحة

المشي السريع يحمي من أمراض القلب

السبت 2018.6.2 04:24 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 626قراءة
  • 0 تعليق
المشي السريع يحمي القلب

المشي بوتيرة سريعة مفيد لكبار السن

كشفت دراسة أسترالية أن المشي السريع ليس فقط مفيدا للياقة البدنية بل يحسن صحة القلب ويساعدك على الحياة لعمر أطول.

وذكرت مجلة "نيوزويك" الأمريكية نقلا عن دراسة لجامعة سيدني أن المشي على وتيرة متوسطة يخفض خطر الوفاة بشكل عام بنسبة الخمس، في حين أن تسارع هذه الوتيرة يخفض خطر الموت إلى الربع تقريبا.

ووجد العلماء النتائج نفسها تقريبا تنطبق على تقليل خطر الموت بسبب أمراض القلب، مشيرين إلي أن السرعة التي تشير إليها الدراسة هي عادة ما تتراوح بين ٥-٧ كيلومترات في الساعة، ولكنها تعتمد في الواقع على مستويات اللياقة البدنية للفرد، والمؤشر البديل في تلك الحالة هو السير بخطى تجعلك لاهثا قليلا أو تفوح منك رائحة العرق.


وكلما ازداد تقدم العمر، كانت الآثار أكثر عمقا، حيث وجد الباحثون أن أولئك الذين بلغوا الـ٦٠ من العمر أو أكبر ويلتزمون بالسير بمعدلات متوسطة، انخفض لديهم خطر الوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة ٤٦٪، وزادت النسبة لـ٥٣٪ لأولئك الذين ساروا بسرعة.

وحلل العلماء ١١ دراسة أجريت في إنجلترا واسكتلندا بين عامي ١٩٩٤ و ٢٠٠٨ ضمت ٥٠ ألف مشارك بالدراسات، ثم عدلوا في البيانات مع الأخذ في الاعتبار عدة عوامل بما في ذلك العمر والجنس ومؤشر كتلة الجسم.

وقالوا إنه إذا افترضنا أن النتائج تعكس السبب والنتيجة، فإن هذه التحليلات تشير ببساطة إلى أن زيادة سرعة المشي قد تكون طريقة مباشرة وصحيحة وآمنة لتحسين صحة القلب وللوقاية من مخاطر الوفيات المبكرة. 

تعليقات