مجتمع

عقار جديد يدمر فيروس الإيدز

الأحد 2017.9.24 04:57 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 717قراءة
  • 0 تعليق
فيروس الإيدز

فيروس الإيدز

تمكّنت مجموعة من علماء المعاهد الصحية القومية الأمريكية بالتعاون مع شركة "سانوفي" المختصة بإنتاج الأدوية والعقاقير الطبية من إنتاج عقار جديد ضد فيروس الإيدز قادر على مهاجمة 99% من سلالات الفيروس المختلفة.

كما أنه قادر على منع انتشاره والعدوى به من خلال مهاجمة 3 أجزاء حساسة من الفيروس، الأمر الذي يجعل مقاومة الفيروس له ضعيفة جدًا.

شارك في البحث علماء من كلية الطب في جامعة "هارفار"د الأمريكية ومعهد "سكريبس" ومعهد "ماساتشوستس".

وقالت محطة "بي بي سي" البريطانية إن هذا الكشف يعتبر خطوة مهمة وتطورا سيغير من نظرة الناس لهذا الفيروس الذي أعجز البشر منذ عقود، كما أكدت جمعية مكافحة الإيدز على أن هذا العقار يعد خطوة إيجابية وتقدما مهما في مجال مكافحته.

وأضافت المحطة في تقريرها أن التجارب الأولى أجريت على القرود، فيما ستبدأ التجارب على البشر في عام 2018، على أمل أن يحصلوا على نتائج مشابهة في قدرة العقار على العلاج ومنع انتقال الفيروس إلى الأشخاص السليمين.

وأشار التقرير الذي نشر في مجلة العلوم الأمريكية، إلى أن مبدأ عمل العقار يعتمد على الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم عند إصابته بفيروس جديد لم يكن قد أصيب به من قبل، واستخدم الباحثون 3 أنماط من من هذه الأجسام المضادة التي تتشكل طبيعيًا، وقد أثبتت التجارب فاعليتها في استهداف 90% من سلاسلات فيروس الإيدز، بعد إجرائها على 24 قردًا حقنت بها، حيث لم يتعرض أي منها للعدوى.


تعليقات