اقتصاد

صندوق النقد: نواصل دعم الأردن وحث المانحين على زيادة المساعدات

الجمعة 2019.3.8 08:20 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 92قراءة
  • 0 تعليق
كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي

كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي

أكد صندوق النقد الدولي دعمه المستمر للأردن لتمكينه من مواجهة التحديات الخارجية، ومواصلة الإصلاحات الاقتصادية من خلال حث المجتمع الدولي على زيادة تقديم المنح المالية التي "يحتاجها الأردن ويستحقها". 

وقال جيري رايس، مدير دائرة التواصل والإعلام بصندوق النقد الدولي، في مؤتمر صحفي عقده في واشنطن، الخميس، ردا على سؤال عبر النت لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن حضور كريستين لاجارد المدير التنفيذي للصندوق، مؤتمر مبادرة لندن الأسبوع الماضي، وعملها الدؤوب مع المانحين، جاء لتأكيد أهمية الأردن عند صندوق النقد الدولي، والفائدة التي ستنعكس من المؤتمر على الأردن.

وأضاف أنه خلال السنوات الأخيرة، بذل الأردن جهودا مميزة للمحافظة على الاستقرار الاقتصادي، بما فيها تبني سياسات إصلاحية لتخفيف أثر البيئة الخارجية الصادمة وضغوطات استضافة اللاجئين.

وبين رايس أنه ورغم الضغوطات الاجتماعية، فقد واصل الأردن مواجهة تحديات جدية أهمها: انخفاض النمو الاقتصادي وارتفاع نسبة البطالة، خصوصا بين الشباب والنساء، وارتفاع عجز الموازنة وارتفاع مستوى الدين العام، ومواصلة تحمل أعباء اقتصاديه كبيرة بسبب قضية اللجوء.

وقال: "في هذا الوقت يحتاج الأردن دعما ماليا، خصوصا تقديم المنح لدعم الموازنة لتمكين الحكومة من مواصلة الإصلاح الاقتصادي وتحقيق التعافي، ونحن ندفع في هذا الاتجاه".

وأضاف أن لاجارد والصندوق يدفعان بقوة باتجاه مساعدة الأردن، "لذلك شاركت لاجارد شخصيا في المؤتمر لحث المانحين على تقديم المزيد من الدعم للأردن.

وأكد أن الصندوق سيستمر بمباحثاته مع المانحين في الأيام المقبلة لزيادة الدعم المالي للأردن والوصول للمستوى المطلوب من الدعم الذي نعتقد "أن الأردن يحتاجه بقوة ويستحقه".

تعليقات