تكنولوجيا

إطلاق مشروع "شرطة بلا أفراد" ضمن مبادرة "دبي X10"

الثلاثاء 2018.2.13 12:47 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 662قراءة
  • 0 تعليق
مبادرة "دبي X 10"

مبادرة "دبي X 10"

كشفت شرطة دبي عن إطلاق مشروع "شرطة بلا أفراد" الذي يعد واحداً من بين 26 مشروعاً معتمداً تقدمت به 24 جهة حكومية في إمارة دبي لمبادرة "دبي X 10".

جاء ذلك ضمن أعمال الدورة الـ6 من القمة العالمية للحكومات، المنعقدة في دبي، خلال الفترة من 11-13 فبراير/شباط الجاري، بعنوان "دبي X 10".. مشاريع مبتكرة تعيد صياغة مفاهيم العمل الحكومي.

وأوضح العميد خالد الرزوقي، مدير الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي في شرطة دبي، أن المبادرة تندرج تحتها 3 مبادرات.

المبادرة الأولى هي "المنطاد الطائر"، ويتم من خلاله رصد كافة الحوادث المرورية والجرائم في إمارة دبي، ويحتوي على كاميرات خاصة ترصد جميع الجرائم والمشتبهين والحركات المرورية، ويتم نقلها مباشرة لغرفة العمليات، الذي وجه الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، بضرورة الانتهاء منه في غضون سنتين.

والمبادرة الثانية عبارة عن مشروع مركز شرطة في دورية يتم فيها استخدام الذكاء الاصطناعي، حيث يتم توجيه الدورية للانتقال إلى مكان الحدث مباشرة دون تدخل بشري، وهو ما يساعد أفراد الشرطة في عملهم اليومي ويعطي الفرصة للتنبؤ بالجرائم.

أما المشروع الأخير فعبارة عن "عيون"، الذي يتم من خلاله ربط آلاف الكاميرات وأنظمة المراقبة بغرفة عمليات دبي.

وتهدف مبادرة "دبي X 10"، التي تشرف عليها مؤسسة دبي للمستقبل، إلى تمكين الجهات الحكومية في إمارة دبي من استباق العالم في القطاعات كافة، وجعل دبي مدينة المستقبل من خلال تطبيق اليوم ما ستطبقه مدن العالم بعد 10 سنوات.

تعليقات