تكنولوجيا

"إنجاز".. أول نظام إماراتي ذكي لتسجيل جهات المطابقة

الأربعاء 2018.10.17 11:15 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 176قراءة
  • 0 تعليق
"إنجاز".. أول نظام إماراتي ذكي لتسجيل جهات المطابقة

"إنجاز".. أول نظام إماراتي ذكي لتسجيل جهات المطابقة

أطلقت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس نظام "إنجاز" الإلكتروني، الذي يعد أول منظومة وطنية لتسجيل جهات تقييم المطابقة، خلال انعقاد فعاليات الدورة الـ٣٨ من أسبوع جيتكس للتقنية في مركز دبي التجاري العالمي.

وقالت الدكتورة رحاب العامري، مديرة إدارة الاعتماد الوطني في هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، في تصريحات لـ"العين الإخبارية"، إنّ نظام إنجاز عبارة عن بوابة إلكترونية تعكس الخدمات المقدمة المتمثلة في تسجيل أو اعتماد أو تعيين جهات تقييم المطابقة في الدولة، استنادا إلى قرار مجلس الوزراء رقم ٣٥ بشأن النظام الإماراتي للرقابة.

عصف ذهني

وأشارت العامري إلى أن اختيار اسم "إنجاز" جاء بعد مجموعة من النقاشات وجلسات العصف الذهني، بغرض اختيار اسم يعكس النظام الذكي وأهدافه في تقديم خدمات ذات كفاءة عالية، مضيفةً أنّ "إنجاز" يعتمد على نظام "البلوك تشين" الذي لا يحتاج إلى العنصر البشري في عدد كبير من العمليات، ويعتمد أيضا على استيفاء متطلبات المواصفات الدولية للجهات ذات العلاقة.

الحيادية والشفافية

يتسم نظام "إنجاز"، وفق ما قالت العامري، بالحيادية والنزاهة والشفافية بالنسبة للمعنيين والمستفيدين على السواء.

وتابعت: "هناك مدخلات كثيرة لهذا النظام، منها ما تكون قادمة من جهات تقييم المطابقة مثل مختبرات الفحص أو المعايرة أو جهات منح الشهادات أو جهات التفتيش، إضافة إلى القائمين على عملية التدقيق والتقييم في الموقع، سواء المقيمون داخل الدولة أو خارجها".

وأضافت: "من مدخلات نظام (إنجاز) أيضا، إدارة الاعتماد الوطني والعاملون في هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، والشركاء الاستراتيجيون الذين يسهمون في تقديم بعض الخدمات في الدوائر المحلية بأبوظبي أو دبي أو غيرهما".

حلول مبتكرة

وذكرت العامري، لـ"العين الإخبارية"، أنّ "إنجاز" يتميز بأنه يعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي، وهناك كمية هائلة من المعلومات، يمكن من خلالها تأسيس قاعدة بيانات وتغذية راجعة إلى تطوير وتحسين الخدمات والخروج بحلول مبتكرة، وتوقع ما هو الجديد وأين مواطن القوة والضعف التي يمكن بناء عليها اتخاذ قرارات، وبالتالي هي شبكة وصل تخفف التكلفة وتوفر خدمات ذات جودة عالية لتحقيق الهدف المنشود وهو إسعاد المتعاملين.

تعليقات