اقتصاد

الطاقة الدولية: من السابق لأوانه تقييم أثر عقوبات واشنطن على فنزويلا

الأربعاء 2019.1.30 04:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 212قراءة
  • 0 تعليق
مقر وكالة الطاقة الدولية - أرشيفية

مقر وكالة الطاقة الدولية - أرشيفية

قال فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، الأربعاء، إن الوكالة لم تقيم بعد أثر العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة على إمدادات النفط الفنزويلية.

وقال "بيرول" لوكالة رويترز، على هامش مناسبة للقطاع في نيودلهي "من المبكر للغاية الحديث بشأن فنزويلا، ونتابع الأحداث عن كثب".

وفرضت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الإثنين، عقوبات واسعة على شركة النفط الفنزويلية المملوكة للدولة بي.دي.في.إس.إيه، تهدف إلى كبح صادرات نفط البلد العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إلى أمريكا وتضغط على رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو للتنحي عن منصبه.

وبدأ التجار بالفعل في البحث عن سبل لتفادي العقوبات، التي ستؤثر على 500 ألف برميل يوميا من الخام الثقيل تستوردها أمريكا من فنزويلا. والهند والصين أيضا من أكبر مستوردي النفط الفنزويلي.

وقال "بيرول" حين سُئل عما إذا كانت وكالة الطاقة الدولية تتوقع شحا في أسواق النفط هذا العام "السوق حاليا تتمتع بإمدادات جيدة للغاية وهناك الكثير من النفط الصخري الأمريكي القادم إلى السوق".

وأضاف: "هناك الكثير من الضبابية في أسواق النفط حاليا لأسباب مختلفة، نتابع حالات الضبابية في أمريكا اللاتينية وفي الشرق الأوسط وفي آسيا أيضا".

تعليقات