مجتمع

هزة أرضية تضرب الحدود العراقية الإيرانية.. ولا خسائر

الأحد 2017.5.14 11:03 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 535قراءة
  • 0 تعليق
صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

أعلنت هيئة الأنواء الجوية ورصد الزلازل العراقية، تسجيل هزتين غير محسوستين، إحداهما بقوة 2.7 في قضاء تلعفر، والأخرى بقوة 1.2 على مقياس ريختر، في بلدة عقرة التابعة لمحافظة أربيل.

وقال مدير رصد زلازل، عبدالكريم تقي: "وقعت هزة أرضية خفيفة قرب الحدود الإيرانية العراقية، ناتجة من استمرار تأثير اصطدام الصفيحة العربية باتجاه الصفيحة الأوراسية"، وفق صحيفة (القرطاس) العراقية.  

وأكد تقي "تسجيل هزتين أخريين في نطاق جبال زاكروس، في عمق الأراضي الإيرانية وهو الشريط الحدودي بين العراق وإيران، والتي تشهد نشاطا للزلازل بشكل مستمر".

يذكر أن مناطق الحدود بين البلدين، وخاصة في محافظات ميسان وواسط والبصرة، جنوبا، تشهد باستمرار هزات أرضية.

كان تقرير صدر عن مركز رصد ومعالجة المعلومات لمتابعة وإدارة الأزمات في طهران، ذكر أن إيران تعرضت في الشهر الأول من عام 2017، لـ513 هزة أرضية، بقوة يزيد متوسطها على 2.5 درجة على مقياس ريختر.

وأوضح التقرير أن 293 من الهزات الأرضية تراوحت قوتها بين 2.5 إلى 3 درجات على مقياس ريختر، في حين أن 195 هزة أرضية كانت تتراوح قوتها بين 3 إلى 4، فيما تجاوزت البقية عتبة 4 درجات.

وبحسب وسائل الإعلام الإيرانية، فإن شبكات رصد الزلازل أشارت إلى أن عدد الهزات الأرضية، التي لم تتعد قوتها درجة واحدة على مقياس ريختر وصل إلى 2043 هزة أرضية وقعت في إيران.

يذكر أن هزة أرضية ضربت بقوة 5.7 درجة بمقياس ريختر، بعض المناطق في محافظة "خراسان" شمال إيران، ومركزها مدينة "بجنورد" في شمال شرق البلاد، أمس.

وأفاد مركز رصد الزلازل التابع للمؤسسة الجيوفيزيائية في جامعة طهران -بحسب ما ذكرت وكالة "إرنا" الإيرانية- بأن هذه الهزة الأرضية وقعت في منطقة بيش قلعة بمدينتي مانة وسملقان في الساعة العاشرة و30 دقيقة و38 ثانية من مساء السبت بالتوقيت المحلي (الساعة السادسة و38 ثانية مساء بتوقيت جرينتش)، في عمق 11 كم عن سطح الأرض.

وأدت الهزة الأرضية إلى انقطاع الكهرباء في معظم أنحاء مدينة بجنورد مركز المحافظة.. ولم ترد أية تقارير بوقوع خسائر مادية أو بشرية.

تعليقات