سياسة

ماكرون: ترامب سينسحب من الاتفاق النووي مع إيران

الخميس 2018.4.26 10:48 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 540قراءة
  • 0 تعليق
حسن روحاني ودونالد ترامب

حسن روحاني ودونالد ترامب

 أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أنه يتوقع انسحاب نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، من الاتفاق النووي مع إيران، وذلك استنادا إلى التصريحات الصادرة عن ترامب، وستكون الخطوة ضربة قاصمة لنظام الملالي الإيراني.

وفي تصريحات، خلال مؤتمر صحفي، أمس، قال ماكرون: "لا أعلم القرار الأمريكي لكن التحليل العقلاني لكل تصريحات الرئيس ترامب لا يقودني للاعتقاد أنه سيفعل كل شيء للبقاء في الاتفاق".

ويبدو أن ماكرون قد فشل في مهمته بإقناع ترامب بالإبقاء على الاتفاق النووي، وهو ما ظهر جالياً خلال تصريحات الرئيس الأمريكي.

وفي إشارة واضحة إلى اقتناع ملالي إيران بجدية الولايات المتحدة في إلغاء الاتفاق النووي الذي وقعه معهم الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، فقد هدد الرئيس الإيراني حسن روحاني، السبت الماضي، بردود فعل ضد الولايات المتحدة وصفها بـ"المتوقعة وغير المتوقعة"، في محاولة بائسة لإثناء ترامب عن المضي قدما في تنفيذ ما توعد به.


وكان ترامب منح بريطانيا وفرنسا وألمانيا، مهلة حتى 12 مايو/أيار لإصلاح ما تراه الولايات المتحدة عيوبا في الاتفاق، وإلا فإنه لن يوافق على تمديد ما يتضمنه من تخفيف للعقوبات الأمريكية على إيران.

وهدد ترامب إيران بمواجهة مشاكل أكبر حال استئناف برنامجها النووي، مؤكدا أن الاتفاق النووي مع إيران كارثة وغير معقول، وما كان ينبغي إبرامه، وأنه في الوقت الحالي من الصعب أن تقوم إيران باستئناف أي نشاط في برنامجها النووي؛ لأنه سيتم التصدي لها.

ويعتبر الرئيس الأمريكي أن هذا الاتفاق هو "أحد أسوأ الاتفاقات التي جرى التفاوض بشأنها على الإطلاق".


تعليقات