سياسة

عقوبات أمريكية جديدة على إيران وروسيا

الأربعاء 2017.7.26 02:03 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 487قراءة
  • 0 تعليق
مجلس النواب الأمريكي - أرشيفية

مجلس النواب الأمريكي - أرشيفية

صوّت مجلس النواب الأمريكي بأغلبية ساحقة، أمس الثلاثاء، لصالح فرض عقوبات جديدة على إيران وروسيا وكوريا الشمالية، رغم اعتراض إدارة الرئيس دونالد ترامب على التشريع.

وأيّد أعضاء المجلس بأغلبية 388 صوتا مقابل 2 على التشريع، ويتعين موافقة مجلس الشيوخ على العقوبات قبل إرساله إلى البيت الأبيض ليوقعه ترامب.

ولم يعلن زعماء مجلس الشيوخ موعد مناقشة مجلسهم لمشروع قانون مجلس النواب، فيما قال البيت الأبيض إن ترامب لم يقرر بعد ما إذا كان سيوقع مشروع القانون.

ويشمل مشروع القانون عقوبات على إيران خصوصا ضد الحرس الثوري المتهم بدعم الإرهاب، وكوريا الشمالية لإطلاقها صواريخ فيما يشكل مخالفة لقرارات الأمم المتحدة.

ويريد النواب الأمريكيون، في الوقت الذي يحاول الرئيس دونالد ترامب مد اليد إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين، فرض عقوبات على موسكو بعد حملة التضليل الإعلامي والقرصنة التي نسبت إليه خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام الماضي، والمبرران الآخران هما ضم شبه جزيرة القرم والتدخل في أوكرانيا.

وينص مشروع القانون على آلية غير مسبوقة تثير غضب البيت الأبيض، إذ تمنح النواب الحق في التدخل في حال قرر الرئيس ترامب تعليق العقوبات المفروضة حاليا على روسيا.

من ناحية أخرى، قالت مسؤولة أمريكية كبيرة إنه من المتوقع أن تفرض الولايات المتحدة "قريبا جدا" عقوبات جديدة تستهدف كبح برامج الأسلحة الكورية الشمالية بما في ذلك عقوبات على كيانات ومؤسسات مالية صينية.

تعليقات