اقتصاد

إنفوجراف.. إنتاج إيران النفطي يهوي لأدنى مستوى في عامين ونصف

الخميس 2018.10.11 06:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 340قراءة
  • 0 تعليق
إنتاج إيران النفطي يواصل السقوط لأدنى مستوى في عامين ونصف

إنتاج إيران النفطي يواصل السقوط لأدنى مستوى في عامين ونصف

هبط إنتاج إيران من النفط الخام لأدنى مستوى في عامين ونصف، وبالتحديد منذ إبريل/نيسان 2016، مع قرب دخول عقوبات أمريكية حيز التنفيذ على طهران.

وكشف التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، أن إنتاج إيران تراجع في سبتمبر/أيلول الماضي، بنحو 150 ألف برميل يوميا، مقارنة مع أغسطس/آب 2018.

وأورد التقرير أن إجمالي إنتاج إيران النفطي، بلغ الشهر الماضي، نحو 3.447 مليون برميل يوميا، مقارنة مع 3.597 مليون برميل في أغسطس.

كانت آخر مرة وصل إليها إنتاج طهران النفطي لمستويات سبتمبر/أيلول الماضي، في أبريل/نيسان 2016، حيث بلغ الإنتاج حينها 3.2 مليون برميل يوميا.


وتؤكد أرقام أوبك، التقارير الدولية بشأن بدء عديد من الشركات العالمية وقف استيراد النفط الخام من إيران؛ امتثالا للعقوبات الأمريكية.

والشهر المقبل، ستفرض واشنطن عقوبات متعلقة بالنفط والغاز وصادراتهما من إيران، والدول والشركات المتعاونة معها، بعد حزمة عقوبات مالية فرضتها في أغسطس الفائت.

وتشير توقعات في سوق النفط إلى تراجع إنتاج إيران النفطي مع دخول العقوبات المرتقبة، بنحو مليون برميل يوميا بالمتوسط.

ويُعدّ النفط الخام مصدر الدخل الأبرز لاقتصاد إيران التي تعاني في الوقت الحالي من شُحّ النقد الأجنبي، وانهيار سعر عملتها المحلية لمستويات تاريخية.

وبدأت إيران بتخزين إنتاجها من النفط داخل مخازن، وناقلات نفط، بسبب تراجع حجم الطلب العالمي على النفط الذي تنتجه.

ويعني تراجع الإنتاج بنحو 150 ألف برميل يوميا بالنسبة لطهران، أن تراجعا يوميا بقيمة 350 مليون دولار من إيرادات النفط، الشهر الماضي.

يأتي تراجع الإيرادات، مع احتدام أزمة شح النقد الأجنبي في البلاد، واستمرار تسجيل العملة المحلية (الريال)، أسعار صرف منخفضة مقابل الدولار الأمريكي في السوق السوداء.

تعليقات