سياسة

23 صاروخا إيرانيا باليستيا انتهكت الاتفاق النووي

الجمعة 2018.1.26 09:34 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 531قراءة
  • 0 تعليق
صاروخ إيراني

صاروخ إيراني

واصلت إيران برنامجها للصواريخ الباليستية منذ الموافقة على الاتفاق النووي عام 2015، عبر إطلاقها بانتظام صواريخ مزودة بقدرات نووية، ما يعد انتهاكاً لروح الاتفاق.

وأورد تقرير، حصلت عليه شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، أن إيران أطلقت 23 صاروخاً منذ توقيع الاتفاق، وما يصل إلى 16 صاروخاً من تلك الصواريخ مزودة بقدرات نووية

وأورد تقرير، صادر عن مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات الأمريكية، "من بين كل الصواريخ الباليستية التي أطلقتها إيران في 2017، 4 أو 5 صواريخ فقط يمكن اعتبارها ذات قدرة نووية، وفي عام 2016 أطلقت إيران 10 من بين 11 صاروخاً يمكن اعتبارها ذات قدرة نووية".

واستشهد التقرير بما نقلته إحدى وسائل الإعلام الإيرانية عن الحرس الثوري بشأن شكواهم من التأخير في الاختبارات، نتيجة مخاوف من رد محتمل للولايات المتحدة.

وذكر كاتب التقرير المحلل الإيراني البارز بالمؤسسة الأمريكية بهنام بن تاليبلو أنه تم تحديد ما يصل إلى 23 صاروخاً باليستيًا أطلقتهم إيران منذ الانتهاء من الاتفاق النووي في يوليو/تموز 2015.

ويشير مؤيدو الاتفاق النووي إلى أن الاتفاق كان معدا فقط للتعامل مع البرنامج النووي الإيراني، ويؤكدون أن المحققين الدوليين صدقوا على التزام إيران بالاتفاق.

ويدفع معارضو الاتفاق بأن الاتفاق النووي شجع على الأنشطة الإيرانية غير النووية، من بينها دعمها الإرهاب، وتطوير الصواريخ الباليستية، والهجمات الإلكترونية.

وهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق الإيراني بحلول شهر مايو/أيار حال رفض الدول الأوروبية على إجراء تعديلات.

ويتوجه وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون هذا الأسبوع إلى أوروبا للقاء نظرائه، وقال مسؤولو وزارة الخارجية إنه تم بالفعل البدء في محادثات بشأن إيران في أوروبا.

تعليقات