اقتصاد

العراق يأمل في جمع 88 مليار دولار لإعادة الإعمار

الإثنين 2018.2.12 04:35 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 478قراءة
  • 0 تعليق
بدء مؤتمر إعادة إعمار العراق

بدء مؤتمر إعادة إعمار العراق

تأمل الحكومة العراقية في جمع 88 مليار دولار على شكل تعهدات لإعادة إعمار البلد الغني بالنفط الذي مزقته الحروب طيلة 4 عقود، وذلك في مؤتمر دولي انطلقت أعماله في الكويت، الإثنين. 

وانطلقت في الكويت أعمال المؤتمر على مدى 3 أيام بحضور عشرات الدول ومئات الشركات ورجال الأعمال.

وخصص اليوم الأول لخبراء في مجال إعادة الإعمار وللمنظمات غير الحكومية، على لأن يخصص اليوم الثاني الثلاثاء للقطاع الخاص، واليوم الأخير لإعلان المساهمات المالية للدول المشاركة.

ويراهن العراق الذي شهد حروبا منذ الثمانينيات، وحصارا منذ اجتياح الكويت عام 1990، على المانحين الدوليين وخصوصا القطاع الخاص.

وقال وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي، في أول جلسات المؤتمر، إن بلاده بحاجة إلى 88.2 مليار دولار لإعادة الإعمار.

وأوضح أن الأموال سيتم إنفاقها بشكل رئيسي على البنية التحتية وإعادة مئات آلاف النازحين إلى مناطقهم.

من جهته، قال مدير عام وزارة التخطيط قصي عبد الفتاح، إن إعادة إعمار العراق تتطلب جمع 22 مليار دولار بشكل عاجل، و66 مليار دولار أخرى على المدى المتوسط.

ورأى رجا أرشاد ريحان ممثل البنك الدولي، أن قطاع الإسكان في العراق يحتاج إلى 17.4 مليار دولار، وقطاع التعليم إلى 4.5 مليار دولار، وقطاع الصحة إلى 4.3 مليار دولار.

 وتابع: "إعادة بناء قطاع التجارة يحتاج إلى 10.6 مليار دولار، وقطاع الطاقة والنفط والغاز يحتاج إلى 16.3 مليار دولار".

وتخلل جلسات اليوم الأول المخصصة للمنظمات غير الحكومية إعلان عدد من هذه المنظمات، ومعظمها كويتية، عن تعهدات لدعم الوضع الإنساني في العراق بلغت قيمتها الإجمالية أكثر من 330 مليون دولار. وجاءت أكبر التعهدات من اللجنة الدولية للصليب الأحمر وبلغت 130 مليون دولار.


تعليقات