اقتصاد

جيمس روبنسون.. كاشف أسباب "فشل الأمم"

القمة العالمية للحكومات تحاوره في جلسة نقاشية خاصة

الأحد 2019.2.10 01:15 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 161قراءة
  • 0 تعليق
جيمس روبنسون عالم سياسي وخبير اقتصادي

جيمس روبنسون عالم سياسي وخبير اقتصادي

في عام 2012 نشر العالم السياسي والخبير الاقتصادي جيمس روبنسون كتابا شارك في تأليفه مع الدكتور دارون أسيموغلو تحت عنوان "لماذا تفشل الأمم؟ الأصول الاقتصادية للديكتاتورية والديمقراطية"، وسرعان ما لاقى الكتاب رواجا دوليا واسعا لدرجة ترجمته إلى 35 لغة.

روبنسون كان معروفا بنشره للكتب الأكثر إثارة في مجالات الاقتصاد، ولديه خبرات أكاديمية طويلة أهّلته لتشريح التجارب الفاشلة واستنباط مواطن الضعف التي قادت بعض الدول إلى أوضاعها المؤسفة.

حاليا يؤلف روبنسون كتابا جديدا مع أسيموغلو أيضا تحت عنوان "توازن القوى"، ويجري عددا من الأبحاث المتخصصة في الاقتصاد في عدد من الدول من بينها بوليفيا والكونغو الديمقراطية وسيراليون وهايتي، وفي كولومبيا حيث استمر في تدريس الطلبة في جامعة الإنديز في بوغوتا خلال أشهر الصيف لأكثر من 20 عاما، كما ألقى محاضرات عدة في الأقسام الخاصة بالحكومة والاقتصاد والتاريخ وعلم الأحياء البشري والتطوري في جامعة هارفارد.

ويشغل روبنسون منصب مدير معهد بيرسون لدراسة وحل النزاعات الدولية، كما يعمل أستاذا جامعيا في كلية هاريس لدراسة السياسة العامة، وهو واحد من بين 9 أساتذة يُدرّسون في جامعة شيكاغو، وقد تخرج في كلية لندن للاقتصاد، ودَرَس في جامعة "وارويك" وجامعة "ييل".

سيكون بوسع الحاضرين والمتابعين للقمة العالمية للحكومات، المنعقدة في دبي بالإمارات، اليوم، الاستفادة من جلسة نقاشية ثرية مع جيمس روبنسون تحت عنوان "لماذا تفشل الأمم؟" في تمام الساعة 3:40 مساءً بتوقيت الإمارات.

وانطلقت اليوم رسميا فعاليات الدورة السابعة للقمة العالمية للحكومات في دبي برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وستستمر الفعاليات حتى الثلاثاء المقبل، بمشاركة أكثر من 4 آلاف شخصية من 140 دولة، بينهم رؤساء دول وحكومات ووزراء ومسؤولون عالميون وقيادات 30 منظمة دولية يجتمعون على منصة القمة لصياغة مستقبل العالم.

تعليقات