ثقافة

إعلان الفائزين بجائزة حواس في احتفال الآثاريين المصريين بعيدهم

الإثنين 2019.1.7 05:58 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 114قراءة
  • 0 تعليق
آثاري مصري يؤدي عمله في أحد المواقع التاريخية

آثاري مصري يؤدي عمله في أحد المواقع التاريخية

تحتفل وزارة الآثار المصرية، الاثنين 14 يناير/كانون الثاني 2019م، بالعيد الـ 13 للآثاريين، في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

ويحضر الحفل الذي ينطلق الساعة السادسة مساءً، وزير الآثار الدكتور خالد العناني، وعدد من القيادات والمسؤولين في الوزارة.

وقال رئيس الإدارة المركزية لتسجيل الآثار، الدكتور هشام الليثي، إن الاحتفالية ستبدأ بكلمة للدكتور العناني، يعقبها تكريم عدد من الرموز التي ساهمت في إثراء العمل الأثري خلال الأعوام الماضية، تتويجاً لجهودهم الدؤوبة في صون وترميم الآثار المصرية والإسلامية.

وحدّد الليثي أبرز المكرّمين في الدكتورة نادية لقمه، والمدير العام الأسبق للمتحف القبطي الأستاذ فليب فلتس، إلى جانب أساتذة جامعيين بينهم عميد كلية الآثار السابق علا برديس. 

ويُنتظر أن يتم الإعلان عن جائزة دكتور زاهي حواس لأفضل أثاري حفار ومُرمّم من وزارة الآثار في 20018م، إذ يحصل كل واحد من الفائزين على 15 ألف جنيه مصري، كما يشمل برنامج الحفل أنشطة فنية متنوعة، وفقرات موسيقية مستوحاة من الثقافة العربية والفنون الشعبية.  

وأضاف الليثي أن الوزارة تحتفل بعيد الآثاريين في الـ 14 من يناير/كانون الثاني سنوياً، باعتباره اليوم الذي شهد تعيين أول رئيس مصري لمصلحة الآثار، بعد أن كانت حكرا على الأجانب.

وأكد أن الآثاريين المصريين حملوا لواء العمل، وحقّقوا إنجازات متميّزة وراسخة، حيث أرسى بعضهم قواعد الدراسات الأثرية في الجامعات منذ ما يفوق 100 عام، ومنهم الذي سكن المقابر والمعابد والصحارى متحسساً خطى أجداده، ما جعل معاولهم وأدواتهم تنفض الغبار عن اكتشافات هزّت العالم.

تعليقات