منوعات

وصفات يابانية "سحرية" للعيش 100 عام

الجمعة 2018.1.12 01:20 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 979قراءة
  • 0 تعليق
طعام ياباني-أرشيفية

طعام ياباني-أرشيفية

يُعرف سكان جزر "أوكيناوا" الواقعة أقصى جنوب اليابان، بمتوسط العمر المرتفع، والذي قد يصل إلى 100 عام.

وعلى مدار قرون اعتاد سكان أوكيناوا من المعمرين على ثلاثة أشياء رئيسية للحفاظ على عمر مديد، وهي: نشاط حركي يومي، وأسلوب حياة هادئ واتباع أنظمة غذائية صحية "سحرية".

الأسماك في اليابان

ويكمن سر التغذية الجيدة لدى معمري "أوكيناوا" في نظام غذائي يعتمد على تناول الخضراوات والأسماك، وكذلك عادة الـ"هارا هاتشي بو" التي تعني أن على المرء أن يأكل حتى يشعر بالامتلاء بنسبة 80% من أجل الحد من السعرات الحرارية.

كما يلعب المناخ المداري لأوكيناوا دورا بارزا، حيث يسمح بزراعة أنواع مختلفة من الفواكه مثل الأناناس والبابايا والجوافة أو "شيكواسا" باليابانية، التي تساعد على الحد من عمل الجذور الحرة التي من شأنها أكسدة خلايا الجسد.

ومن الفاكهة التي لا غنى عنها في طعام سكان "أوكيناوا" فهي البطيخ المر "الجويا" باليابانية، إحدى أشهر فواكه المنطقة ومن أكثرها صحة، والتي ثبت علميا دورها في مقاومة السرطان والسكري وتحسن من أداء القلب وشرايينه.

البطيخ المر

وأدخلت جزيرة "أوكيناوا" إلى المطبخ الياباني عموما طبق "جويا تشانبورو" الذي يتكون من البطيخ المر والتوفو، وهو نوع من الجبن النباتي المصنوع من حليب الصويا، بالإضافة إلى البيض وبراعم الفاصوليا مع اللحم أو السمك.

وعادة ما يضاف إلى طبق هذا الطبق، كمية صغيرة من طحالب "أومي بودو"، والتي تعني "عنب البحر" نسبة إلى شكلها الذي يشبه عنقودًا صغيرًا من العنب الأخضر.

ويُشكل طبق "التوفويو" المُعد من التوفو المخمور، أحد أشهر الأطباق التقليدية للمنطقة والذي يشبه مذاقه نكهة الجبن القوية.

 ويؤكد سكان "أوكيناوا" أن أفضل طريقة للاستمتاع بطبق "الـتوفويو" هي احتساء كأس من شراب الـ "أواموري" بجانبه، وهو عبارة عن شراب مصنوع من الأرز ولا يزال سكان أوكيناوا يصنعونه بنفس الطريقة التي اعتادوا عليها منذ القرن الخامس عشر.

وبالرغم من تشكيك الخبراء في فوائد هذا الشراب، إلا أن سكان جزر أوكيناوا يعتقدون أن النوع التقليدي منه "الهابوشو" يتمتع بخواص طبية.

البطاطا الحلوة

كما يُدخل سكان "أوكيناوا" البطاطا الحلوة الغنية بعنصر البيتا كاروتين ومضادات الأكسدة، في أطباق مثل الكعك ولفائف البطاطس المقلية وحتى المثلجات "الآيس كريم".
كما يُقبل سكان أوكيناوا على تناول اللحوم مثل طبق "ساشيمي"، وهو عبارة عن مأكولات بحرية تقدم نيئة وتقطع إلى شرائح رقيقة، بالإضافة إلى صوص الصويا وحساء "واسابي" والزنجبيل، بالإضافة إلى أطباق من لحم الماعز تقدم نيئة، إلى جانب أطباق مكونة من مجموعة مختلفة من الأسماك الاستوائية.

إضافة إلى ذلك، أدى وجود القواعد العسكرية الأمريكية في "أوكيناوا" إلى وفود وصفات من الوجبات السريعة مثل "أرز التاكو" الذي ظهر في حقبة الستينيات، ويُعتبر مزيجًا من الأطباق اليابانية والأمريكية، حيث يتكون من الأرز مع خبز "التاكو" مضافًا إليه اللحم والخس والطماطم والجبن.

تعليقات