منوعات

التونسي بوجناح.. انتهى العرض المسرحي ولم ينته الجدل

الخميس 2017.7.20 04:22 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 595قراءة
  • 0 تعليق
مظاهرات ضد ممثل يهودي شارك بقرطاج

مظاهرات ضد ممثل يهودي شارك بقرطاج

انتهى العرض المسرحي للممثل الفرنسي اليهودي، الداعم لإسرائيل، ميشال بوجناح، في مهرجان قرطاج بتونس، ولم ينته الجدل الذي خلقه.

وتسبب الإعلان عن العرض المسرحي في حالة استياء واسعة بين أوساط عدة في تونس من بينها منظمات وأحزاب، ورغم ذلك لم تنجح في وقف العرض.


 لكن ميشال بوجناح عرض مسرحيته "حياتي المنشودة" التي دامت ساعة ونصف الساعة، وتضمنت عرضا لعدة شخصيات تمازج فيه الجانب الشخصي "السيرة الذاتية" بالمثالي المنشود.

وسبق العرض المثير للجدل إجراءات أمنية مشددة، حيث العشرات من عربات الشرطة على الطريق المؤدية إلى المسرح المفتوح قرب كاتدرائية قرطاج، ومنعت قوات الأمن الكثيفة المحتجين من الوصول إلى محيط المتحف دون إظهار تذاكر العرض تجنبا لدخول عناصر غير مرغوب فيها.

واحتوى العرض على رسالة مبطنة من الممثل بشأن الجدل المثار حوله "العربية اليهودية" مبررا مواقفه الداعمة لإسرائيل، بأنها حب للسلام والمودة.


وقبل العرض صرح ميشال بوجناح لصحيفة "نيس ماتان"(صباح نيس) الفرنسيّة وقال "حبّي لتونس لا يتزعزع والذين يعرفونني يعلمون أنّي أناضل من أجل السّلام".

وتجمع نحو 100 شخص قرب المدخل الرئيسي للمتحف في مظاهرة حملوا فيها أعلاما فلسطينية ولافتات تندد بـ بوجناح وبمواقفه السياسية وتصفه بالـ "صهيوني".


ردود أفعال واسعة

ونظم عدد كبير من المحتجين وقفة أمام متحف قرطاج، ورفعوا شعارات رافضة للعرض المسرحي.

ودعا الاتحاد العام التونسي للشغل -أكبر وأهم نقابة- وزارة الثقافة إلى إلغاء العرض على الفور.

وأصدر الحزب الجمهوري بياناً قال فيه إن "هذا الفنان لا يمكن أن تشفع له أصوله التونسية ولا ديانته اليهودية للتغطية أو التستر على ميوله الداعمة لجيش الاحتلال وجرائمه في حق العزل من أبناء الشعب الفلسطيني".


وأصدر مجموعة من الفنانين و المثقفين التونسيين بيانا دعوا فيه إدارة مهرجان قرطاج الدولي إلى مراجعة قرارها تحت عنوان "لا تجعلوا من الفنّ جسرًا للتطبيع".

أما المحكمة الابتدائية بتونس، فقد قررت الأربعاء، عدم النظر في الأصل في قضية استعجالية، وقضت برفض مطلب القضية نظرا لعدم اختصاص المحكمة، باعتبار الأمر من اختصاص المحكمة الإدارية.

وقال مساعد أول وكيل الجمهورية الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس سفيان السليطي في تصريحات صحفية إن "برمجة العرض المسرحي قرار إداري صادر عن هيئة تابعة لوزارة الثقافة وليس للمحاكم العدلية طبقا للقانون عدد 38 لسنة 1996 النظر في إلغاء القرارات الإدارية أو الإذن بأية وسيلة من الوسائل التي من شأنها تعطيل عمل الإدارة أو تعطيل سير المرفق العمومي".

ميشال بوجناح فرنسي يهودي من أصول تونسيّة هاجر عام 1963وهو في الثانية عشرة من عمره برفقة عائلته إلى فرنسا ويعيش هناك منذ هذا التاريخ حتى الآن.

يعرف بوجناح كممثل ومخرج وفنان كوميدي شهير يقدم عروضاً ساخرة، وسبق أن مثّل فيلم "سرّة العالم" الذي صور في تونس ويروي فيه قصّة عائلته .


تعليقات