اقتصاد

الأردن يتوقع 3 مليارات دولار مساعدات ومنحا في 2019

الأحد 2019.4.7 03:15 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 186قراءة
  • 0 تعليق
3 مليارات دولار قيمة المساعدات والمنح المقدرة للأردن في 2019

3 مليارات دولار قيمة المساعدات والمنح المقدرة للأردن في 2019

توقعت الدكتورة ميري قعوار وزيرة التخطيط والتعاون الدولي في الأردن، وصول حجم المساعدات المقدرة لبلادها للعام الحالي إلى ما يقارب 3 مليارات دولار، وبنفس مستوى المساعدات والمنح للعام الماضي، وتتضمن مساعدات خطة الاستجابة لاستضافة اللاجئين السوريين.

وقالت "قعوار" على هامش فعاليات منتدى الاقتصاد العالمي المنعقد بالأردن يومي 6 و7 أبريل/نيسان الجاري، إن مؤتمر لندن كان أول محطة في عام 2019 لإطلاق مصفوفة إصلاحات جديدة لإيصال رسالة للمجتمع الدولي بأن الأردن يعمل بجدية للوصول إلى الاستقرار النقدي والمالي وتخفيض الفجوة التمويلية والمديونية.

وأضافت أن ترجمة هذه الرسائل كانت بإصلاحات أجرتها الحكومة تباعا، وبات اليوم التركيز على تحفيز النمو الاقتصادي بعد سلسلة الإجراءات الإصلاحية.

وبينت أن منتدى الاقتصاد العالمي فرصة جيدة للحكومة لاستكمال سلسلة تسويق القطاعات الفاعلة في السوق الأردني والجاذبة للاستثمار بدءا من مؤتمر لندن لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات واليوم في المنتدى لقطاع السياحة.

ومطلع شهر مارس/آذار 2019، أعلن البنك الدولي، عزمه دعم الأردن ماليا بتسهيلات تصل قيمتها إلى 1.9 مليار دولار لعامي 2019 و2020 "تعادل الدعم المقدم من البنك للأردن في الأعوام الخمسة الماضية".

وقالت "كريستالينا جورجييفا"، المدير التنفيذي للبنك الدولي، إن التسهيلات المقدمة من البنك الدولي جاءت "تقديرا لالتزام الأردن بتسريع وتيرة الإصلاحات وتعبيرا عن الشراكة القوية معه"، وأضافت أن التحضيرات وصلت مرحلة متقدمة لمنح قرض للأردن بقيمة مليار دولار من البنك وقرضين آخرين الأول بضمانة السعودية بقيمة 200 مليون دولار وآخر من بريطانيا بقيمة 250 مليون دولار.

وذكرت أن البنك سيدعم الأردن بقرض قيمته 100 مليون دولار بشروط ميسرة للغاية أقرب إلى المنحة إلى جانب المبلغ المتبقي لتمويل مشروعات تجري مناقشتها مع الحكومة الأردنية لتحديد مجالات التمويل حسب الأولويات، فيما سيخصص البنك تسهيلات مالية للأردن ضمن إطار تقديم المساعدات للدول المستضيفة للاجئين السوريين.

فيما أكد صندوق النقد الدولي دعمه المستمر للأردن لتمكينه من مواجهة التحديات الخارجية، ومواصلة الإصلاحات الاقتصادية من خلال حث المجتمع الدولي على زيادة تقديم المنح المالية التي "يحتاج إليها الأردن ويستحقها"، وفقا لما قاله جيري رايس، مدير دائرة التواصل والإعلام بصندوق النقد الدولي، في مؤتمر صحفي عقده في واشنطن، منتصف شهر مارس/آذار الماضي.

تعليقات