مجتمع

تحذير.. الأكل السريع يصيب المراهقين بالاكتئاب

الثلاثاء 2017.12.19 11:20 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 676قراءة
  • 0 تعليق
الطعام غير الصحي يضر بعقل المراهقين - تعبيرية

الطعام غير الصحي يضر بعقل المراهقين - تعبيرية

حذرت دراسة أسترالية تعد الأولى من نوعها من أن الأكل السريع غير الصحي سبب رئيسي في دفع المراهقين والشباب إلى القلق والاكتئاب.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية نقلاً عن جامعة التكنولوجيا الملكية في ملبورن (رميت)٬ أن مشروبات الطاقة والأغذية السريعة تضر بالصحة العقلية للمراهقين٬ ما يسبب زيادة صاروخية لمعدل الشباب الذين تم تشخيصهم بالقلق والاكتئاب في السنوات القليلة الماضية.

ووفقا للباحثين، فإن هذه المنتجات تشل العقول النامية والمليئة بهذا الاندفاع الشديد من هرمونات الدوبامين٬ ما يشكل تفاعلا فريدا من المخاطر الصحية النفسية للشباب الذين يستهلكونها كثيرا.

وقد وجدت التجارب على الحيوانات ارتباطا مثيرا للقلق مع التورين - وهي المادة المضافة إلى مشروبات الطاقة.

وأشارت دراسات سابقة إلى اضطرابات في مستويات التورين بما في ذلك الصرع والتوحد٬ وقالت إن كبار السن قد يستفيدون من مكملات التورين أو الكافيين أو مشروبات الطاقة لكنها ليست مفيدة على الإطلاق للمراهقين خاصة إذا تناولوها بجرعات عالية.

وأضافت الدراسة أن الطعام غير الصحي ليس سيئا على الوزن فقط بل على العقول في سن المراهقة، لأن النظم العصبية الرئيسية في الدماغ المسؤولة عن السيطرة على الانفعالات أوالاستجابة لها لا تزال تتطور خلال سنوات المراهقة في المقام الأول٬ وكذلك يسبب الاندفاع وراء الغرائز متمثلة في الوجبات السريعة في التأثير سلبا على صنع القرار، وزيادة السلوك الساعي للاستجابة للانفعالات والرغبات وعلى عادات الأكل السيئة طوال سن البلوغ.

تعليقات