سياسة

الناخبون يدلون بأصواتهم في استفتاء كردستان العراق

الإثنين 2017.9.25 09:22 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 779قراءة
  • 0 تعليق
فتح مراكز الاقتراع في كردستان للتصويت على استفتاء الانفصال

فتح مراكز الاقتراع في كردستان للتصويت على استفتاء الانفصال

بدأت عملية الاقتراع في إقليم كردستان العراق٬ صباح الاثنين٬ حيث فتحت مراكز الاقتراع أبوابها للتصويت على استفتاء للاستقلال تعارضه بغداد بشدة٬ فيما نشرت وسائل إعلام كردية صورة لرئيس الإقليم مسعود البرزاني مع صناديق الاقتراع.


وذكرت اللجنة الانتخابية في الإقليم أن إجمالي عدد من يحق لهم التصويت في كردستان والمناطق الخاضعة لسيطرة الأكراد في شمالي العراق يبلغ 5.6 مليون شخص.

ومن المقرر أن تفتح مراكز الاقتراع البالغ عددها نحو 2065 مركزا أبوابها لمدة 10 ساعات بدأت من الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (الخامسة بتوقيت جرينتش).


وستكون على الأرجح نتيجة الاستفتاء تصويت الأغلبية "بنعم" على الاستقلال.

ويهدف الاستفتاء غير الملزم إلى منح تفويض لرئيس الإقليم مسعود البرزاني لإجراء مفاوضات مع بغداد ودول الجوار.


وأثار الاستفتاء انزعاج دول مجاورة للعراق- تركيا وإيران وسوريا- بسبب مخاوف من إمكانية تشجيع الأقليات الكردية في تلك البلدان على الانفصال.


وأمس الأحد، قال رئيس الإقليم إن الأكراد سيمضون قدما في الاستفتاء على الاستقلال نظرا لفشل الشراكة مع بغداد متجاهلا المعارضة الدولية للاستفتاء.

وردا على هذه الخطوة، طالبت الحكومة العراقية حكومة الإقليم شبه المستقل بتسليم المواقع الحدودية الدولية والمطارات ودعت الدول الأجنبية إلى وقف استيراد النفط الكردي. ‭‭

وحثت الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى السلطات الكردية في الإقليم المنتج للنفط على إلغاء الاستفتاء، وقالت إنه سيصرف الانتباه عن الحرب على تنظيم "داعش".


تعليقات