مجتمع

تحذير .. قلة النوم تجعلك أقل جاذبية

الخميس 2017.5.18 05:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1821قراءة
  • 0 تعليق
قلة النوم تجعلك تبدو أقل جاذبية

قلة النوم تجعلك تبدو أقل جاذبية

يبدو أن أسطورة "الجمال النائم" التي كنا نقرأها في الحواديت وكتب الأطفال ستتحول إلى حقيقة، وفقا لباحثين يشيرون إلى أن الأشخاص (نساء ورجال)، الذين لا يحصّلون قسطًا كافيا من النوم في الليل يظهرون أقل جاذبية للآخرين. 

وتقول الدراسة العلمية، التي نشرتها دورية "رويال سوسيتي أوبن ساينس" إن مجرد ليلتين من قلة النوم تكفيان لجعلك تبدو أقل جاذبية بكثير.

وفي إطار الدراسة التي أجرتها جامعة ستوكهولم، طلب الباحثون من 25 مشاركًا أن يحصلوا على قسط وافر من النوم ليلتين متتاليتين، وبعد أسبوع، طلبوا منهم أن يحددوا لأنفسهم 4 ساعات فقط في الليلة لمدة ليلتين إضافيتين.

وبعد كلتا الدورتين، التقطت صور خالية من المكياج للمتطوعين، ثم طلب الباحثون من 122 من الغرباء -نساء ورجال- تقييمهم بشأن الجاذبية والصحة والنعاس والثقة.

ومن المثير للدهشة، أن النتائج أظهرت أن وجهك لا يعبر بوضوح عن قلة النوم -حيث تظهر الدوائر السوداء وتورم الجفون- ولكنه قد يؤثر سلبا على حياتك الاجتماعية.

وعندما تم تصوير المشاركين بعد يومين متتاليين من 4 ساعات فقط من النوم ليلا، قال الغرباء إنهم سيكونون أقل استعدادا للتواصل الاجتماعي معهم، ويعتبرونهم أقل جاذبية، وأقل صحة، وأقل جدارة بالثقة، وفقا للباحثين، فإن هذا يعزى إلى غرائز طبيعية لدينا.

وقال الباحثون إن "الأشخاص المحرومين من النوم أيضا يظهرون أقل صحة، والبشر، مثل كثير من الحيوانات الأخرى، يميلون إلى تجنب الأمراض، وإذا بدا أن شخصا ما معديا، من المحتمل أن يبقى الآخرون على مسافة".

تعليقات