اقتصاد

انطلاق فعاليات معرض الحلال الدولي في ماليزيا

الأربعاء 2019.4.3 05:39 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 87قراءة
  • 0 تعليق
انطلاق أعمال معرض الحلال الدولي بماليزيا

انطلاق أعمال معرض الحلال الدولي بماليزيا

انطلقت أعمال معرض الحلال الدولي (ميهاس) في دورته الـ16 بماليزيا، الأربعاء، بمشاركة أكثر من 1000 شركة من 40 دولة تستعرض وتقدم نحو 1.5 مليون منتج وخدمة متعلقة بصناعة الحلال. 

وقال مجاهد يوسف الوزير في مكتب رئيس الوزراء الماليزي للشؤون الإسلامية، في افتتاح المعرض الذي تستمر فعالياته حتى 6 أبريل/نيسان الجاري، إن صناعة الحلال تنمو بشكل كبير وهي مدفوعة بالطلب العالمي الكبير على الأطعمة الحلال مع انتشار وتوسع المفهوم لدى المسلمين وغيرهم.  

وأضاف يوسف أن صناعة الحلال توسعت ولم تعد تقتصر على الأطعمة فحسب بل شملت مستحضرات التجميل والأدوية الطبية والسلع الاستهلاكية وكذلك الخدمات المالية واللوجستية.

وأوضح أن نحو 1.8 مليار مسلم في جميع أنحاء العالم أنفقوا ما يقارب 2.1 تريليون دولار أمريكي في عام 2017 على قطاع نمط الحياة وفقا للتقرير الاقتصادي العالمي للدول الإسلامية لعام 2018 / 2019.  

وأشار إلى أن معرض (ميهاس) يعد من أهم المنصات لتطوير المعيار العالمي للحلال وكذلك لتعزيز اقتصاد الحلال العالمي من أجل رفاهية المسلمين وغيرهم في جميع أنحاء العالم.


ودعا إلى استكشاف وتسخير الثورة الصناعية الرابعة في صناعة الحلال، وذلك لتحقيق أكبر قدر من الفوائد في تطوير الصناعة وتطرق إلى إمكانيات تطبيقات الهواتف المحمولة ذات الصلة بالحلال، لاسيما تلك التي تساعد السياح على تحديد المطاعم الحلال والمساجد واتجاهات القبلة، كما أنها تساعد على الفحص والتحقق من شهادات ومعايير الحلال.

وأشار إلى أن هيئة التنمية الإسلامية الماليزية فتحت أبوابها لإصدار شهادات الحلال لمصانع وشركات دولية، كما أنشأت تحالفا دوليا لإنشاء ومراقبة عملية إصدار شهادات الحلال في جميع أنحاء العالم ولتبادل المعرفة والأفكار والتعاون الدولي حول صناعة الحلال.

ويقام على هامش هذا المعرض فعاليات عديدة من أهمها مؤتمر الحلال الدولي في نسخته ال11 والندوة السياحية الإسلامية والكونجرس الدولي لصناعات الحلال إضافة إلى أنشطة أخرى متعلقة بالمصرفية الإسلامية والأزياء.

تعليقات