سياسة

لبنان.. الانتخابات البرلمانية 6 مايو المقبل

الجمعة 2017.12.15 07:04 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 434قراءة
  • 0 تعليق
وزير الداخلية اللبناني خلال توقيع مرسوم الانتخابات

وزير الداخلية اللبناني خلال توقيع مرسوم الانتخابات

أعلن وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق، الجمعة، موعد الانتخابات النيابية في مايو/أيار المقبل، مؤكداً أن لدى الوزارة الجاهزية الكاملة لإجراء الانتخابات في موعدها.  

ووقّع المشنوق مشروع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة للبنانيين المقيمين في لبنان وخارجه، وأحاله إلى المديرية العامة لرئاسة مجلس الوزراء، على أن تجري العملية الانتخابية في 6 مايو/أيار 2018 في كل لبنان، وفي 40 دولة بالخارج مقسمة بين 22 و27 إبريل/نيسان، استناداً إلى العطل الرسمية فيها".

وأطلق المشنوق شعار "2018 لبنان ينتخب" الذي سيرافق الانتخابات النيابية المقبلة في جميع مراحلها، وذلك خلال الاجتماع الدوري لكبار الموظفين المعنيين بالتحضيرات، حيث جرت مناقشة مختلف القضايا اللوجستية والإدارية والتقنية والقانونية المتعلقة بالعملية الانتخابية في لبنان.

ووافق المجتمعون على اعتماد العازل الانتخابي الجديد الذي صمم وفق المعايير الدولية الحديثة التي تعزز سرية الاقتراع يوم الانتخاب.

ويتميز العازل الجديد بمواصفات تسهل تركيبه وكلفته متدنية وسيأخذ "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي" على عاتقه تحمل تكاليف تأمين آلاف العوازل الضرورية لإجراء العملية الانتخابية.

ومدد البرلمان اللبناني ولايته 3 مرات منذ انتخاب أعضائه الحاليين في 2009، بعدما أقرت الحكومة في يونيو/حزيران الماضي، قانوناً جديداً مدد ولاية البرلمان 11 شهراً "لأسباب فنية"، محدداً مايو/أيار موعداً مؤقتاً لإجراء الانتخابات.


تعليقات