فن

في مئوية ميلادها.. 1200 أغنية جسدت تاريخ ليلى مراد

السبت 2018.2.17 03:55 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 309قراءة
  • 0 تعليق
الفنانة الراحلة ليلى مراد

الفنانة الراحلة ليلى مراد

بدأت مشوارها الفني في سن 14 عاما بالغناء في الحفلات الخاصة ثم الحفلات العامة، حيث عاشت الفنانة ليلى مراد طفولة قاسية وتعرضت أسرتها للطرد من المنزل، بعد سفر والدها للبحث عن عمل بالخارج وانقطاع أخباره لسنوات. 

وتعتبر ليلى مراد واحدة من أهم نجمات السينما المصرية في فترة الأربعينيات، إضافة إلى أنها تمتلك موهبة غنائية حقيقية وصوتاً مميزاً فاستحقت عن جدارة لقب "قيثارة الغناء العربي".

يُوافق السبت ١٧ فبراير ٢٠١٨ الذكرى المئوية لميلاد "ليلى مراد"، التي توفيت عن عمر 77 عاما.

ولدت ليلى مراد عام 1918 بالإسكندرية لأسرة يهودية الأصل، ودرست في مدرسة نوتردام ديزابوتر، واسمها الحقيقي (ليليان زكي مراد موردخاي)، ووالدها هو المغني والملحن "زكي مراد"، الذي قام بأداء أوبريت العشرة الطيبة الذي لحنه الموسيقار سيد درويش، وأمها جميلة سالومون يهودية من أصل بولندي.

تعلمت الغناء على يد والدها الملحن زكي مراد والملحن داود حسني، وغنت بعدها في العديد من الحفلات، وبدأت في إحياء حفلات الإذاعة المصرية في منتصف الثلاثينيات.


تقدمت للإذاعة كمطربة عام 1934 وتعاقدت على الغناء بشكل أسبوعي، وكانت أولى الحفلات الغنائية التي قدمتها للإذاعة في 6 يوليو عام 1934 وغنت فيها موشح "يا غزالاً زان عينه الكحل"، ثم انقطعت عن حفلات الإذاعة بسبب انشغالها بالسينما، ثم عادت إليها مرة أخرى عام 1947 حيث غنت أغنية "أنا قلبي دليلي".

وفي عام 1937 سجلت أسطوانات بصوتها، ووقفت أمام الموسيقار محمد عبدالوهاب والمخرج محمد كريم في فيلم "يحيا الحب".

ساعدها صوتها البديع على المرور إلى عقل الفنان يوسف وهبي، واختارها لتقدم معه فيلم "ليلة ممطرة"، بعد قيامها ببطولة فيلم "يحيا الحب" على الرغم من أن أداءها التمثيلي في أول أفلامها كان أداء مبتدئين، إلا أن تعاونها مع يوسف وهبي كان الخطوة الأولى على طريق النجومية.

غنت ليلى مراد حوالي 1200 أغنية، ولحن لها كبار الملحنين منهم محمد فوزي، ومحمد عبدالوهاب، ومنير مراد، ورياض السنباطي، وزكريا أحمد والقصبجي، ومثلت ليلي مراد 27 فيلما.


تزوجت "ليلى مراد" 3 مرات؛ المرة الأولى من الفنان "أنور وجدي ١٩٤٥، واستمر زواجهما ٧ سنوات حتى انفصلا زوجيا وفنيا في عام ١٩٥٣، بعد أن قدما سويا ما يزيد عن ١٠ أفلام من أشهر أفلام الثنائيات الرومانسية المصرية في الأربعينيات وأوائل الخمسينيات.

وبعد طلاقها من أنور وجدي تزوجت من "وجيه أباظة" الذي كان عضواً في حركة الضباط الأحرار، ولم تستمر زيجتمها طويلا لاعتراض عائلته، وتم الطلاق بعد إنجابها ابنها أشرف، وآخر أزواجها هو المخرج "فطين عبدالوهاب"، الذي أنجبت منه ابنها "زكي"، وانفصلا بعد زواج دام ١١ عاما.

ومن أشهر أفلامها: "قلبي دليلي"، و"ليلى"، و"ليلى بنت الفقراء"، و"ليلى بنت الأغنياء"، و"بنت الأكابر"، و"حبيب الروح"، و"سيدة القطار"، و"الماضي المجهول"، و"غزل البنات"، و"شاطئ الغرام"، وكان آخر أفلامها في السينما "الحبيب المجهول" مع حسين صدقي.

واعتزلت ليلى المراد العمل الفني تماما في منتصف الخمسينيات وهي في قمة مجدها الفني، فلم تتراجع عن قرارها رغم كل محاولات إثنائها عن هذا القرار لتظل صورة وصوت ليلى مراد كما هما في عيون محبيها.

وتوفيت ليلى مراد في 21 نوفمبر 1995 بعد صراع مع المرض.

تعليقات