مجتمع

هل تعلم أن الأرق وعدم النوم مرض وراثي؟

الخميس 2017.7.13 06:24 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1209قراءة
  • 0 تعليق
كلما تقدم العمر زاد الأرق عند بعض الأشخاص

كلما تقدم العمر زاد الأرق عند بعض الأشخاص

هل شعرت من قبل بأن قدرتك على النوم الجيد تقل بشكل ملحوظ كلما زاد عمرك، بعد أن اعتدت على النوم لساعات طويلة في عطلات الأسبوع خصوصا وأنت في مرحلة المراهقة؟

يعاني معظم كبار السن من اضطرابات في النوم واستحالة في العودة إلى النوم مجددا إذا استيقظوا في منتصف الليل أو مبكرا جدا، لكنهم لا يعرفون السبب في ذلك.

ولهذا قام علماء أمريكيون بفحص إحدى عائلات الصيادين من شعب الهدزة في شمال تنزانيا، واكتشفوا أنه عندما عاش أفراد عائلة من أعمار مختلفة معا، أكدت الاختلافات في أنماط نومهم أن شخصا واحدا على الأقل يبقى مستيقظا أو ينام قليلا جدا، طول الوقت.

ويعتقد الباحثون أن هذه الأنماط والاضطرابات في النوم بين كبار السن، ربما تكون موروثة من آلاف السنين عندما كان المفترس يبحث عن فريسته التي يمكن أن تشكل تهديدا له في منتصف الليل.

يقول مؤلف الدراسة، تشارلي نوب، أستاذ الأنثروبولوجيا التطورية في جامعة ديوك بولاية نروث كارولينا: "يذهب كثير من كبار السن إلى الأطباء يشكون من استيقاظهم مبكرا وعدم القدرة على العودة إلى النوم مجددا. لكن ربما لا يكون ذلك لسبب طبي أو خطأ ما بهم"، مضيفا أن بعض المشكلات الطبية التي نعاني منها في يومنا هذا، قد لا تكون اضطرابات بل بقايا من الماضي التطوري الذي كانت فيه مفيدة آنذاك.

وأشار إلى أنه في أي شعب مختلط الأعمار، تجد فيه بعض الأشخاص يذهبون إلى السرير مبكرا، وآخرين متأخرا. إذا كنت كبيرا في السن، فأنت محب للصباح، وإذا كنت شابا، فتعشق الليل.

تعليقات