سياسة

ليبيا تعلن مقاطعتها للقمة العربية الاقتصادية في بيروت

الإثنين 2019.1.14 05:47 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 415قراءة
  • 0 تعليق
مقر الخارجية الليبية بحكومة الوفاق - أرشيفية

مقر الخارجية الليبية بحكومة الوفاق - أرشيفية

أعلنت ليبيا مقاطعتها للقمة العربية التنموية الاقتصادية المزمع عقدها في بيروت 20 يناير/كانون الثاني الجاري. 

وقال أحمد الأربد الناطق الرسمي لوزارة الخارجية الليبية بحكومة الوفاق الوطني -في بيان مقتضب حصلت "العين الإخبارية" على نسخة منه، الإثنين- إنه تقرر رسميا عدم المشاركة على أي مستوى في القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية المزمعة إقامتها بالعاصمة اللبنانية بيروت، وسيكون مقعد دولة ليبيا شاغرا.

ويرفض المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان مشاركة الوفد الليبي، وذلك على خلفية عدم تعاون السلطات الليبية للكشف عن مصير الزعيم الشيعي موسى الصدر، وتتهم فصائل شيعية لبنانية نظام القذافي بالوقوف خلف اختفاء موسى الصدر ورفيقيه وسط تقارير إعلامية تتحدث عن مقتلهم على يد نظام القذافي.

وعمد عناصر من حركة أمل اللبنانية، التي يتزعمها رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، إلى نزع العلم الليبي من موقع انعقاد القمة العربية الاقتصادية والتنموية في بيروت.

وتداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر عناصر موالين لحركة أمل وهم ينزعون العلم الليبي ويستبدلونه بعلم الحركة، وذلك بالتزامن مع اعتراض رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري على مشاركة ليبيا في القمة.

ويعترض بري على دعوة ليبيا للمشاركة في قمة بيروت, معتبرا السلطات الليبية غير متعاونة بقضية رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى السابق مؤسس "أمل" موسى الصدر، الذي اختفى قبل عقود في ليبيا.

 ويقول مسؤولون في حركة أمل: إن ليبيا لم تتعاون بقضية اختفاء الصدر ورفيقيه، إبان حكم العقيد معمر القذافي عام 1978 حين كانوا في زيارة رسمية إلى البلاد.

تعليقات