ثقافة

"تحيا القدس" معرض فني يعرّف زائريه بأوضاع المدينة

السبت 2017.8.26 10:36 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 1012قراءة
  • 0 تعليق
مدينة القدس

مدينة القدس

يقدم معرض (تحيا القدس) فرصة لكل من يريد التعرف على أوضاع مدينة القدس السياسية والدينية والاقتصادية والاجتماعية، من خلال مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية، حيث شارك فيها 48 فناناً فلسطينياً وعربياً وأجنبياً. 

وأتيحت الفرصة يوم السبت للصحفيين وعدد خاص من المدعوين، لمشاهدة الأعمال المعروضة في المتحف الفلسطيني قبل افتتاحه أمام الجمهور٬ الأحد.

وقال بيان للمتحف الفلسطيني إن المعرض "يسعى لاستكشاف المدينة باعتبارها مجازياً نموذجاً شهد نشوء العولمة وانهيارها، ويرنو لإيجاد أجوبة من أجل استلهام مستقبل أفضل".

وأضاف البيان "يوضح (المعرض) انبعاث العولمة وآثارها وقيودها في مدينة القدس من خلال وفرة من المواد السمعية - البصرية".

وأوضح أن القسم الثاني من المعرض "يشتمل على 18 عملاً فنياً عالمياً مكلفاً أو معاد إنتاجها، معدة خصيصاً لتُثبّت في حدائق المتحف الفلسطيني ومساحاته الخارجية".

وافتتح المتحف الفلسطيني في مايو من العام الماضي، وهذا هو المعرض الأول الذي يقام به.

ويقع المتحف فوق تلة قريبة من جامعة بيرزيت على مساحة 40 دونم، وقدرت تكلفته بنحو 28 مليون دولار.

وصمم المتحف ليكون علامة معمارية ذات طابع حديث يمتزج بناؤه مع المدرجات الطبيعية المتتالية التي صنعها المزارعون الفلسطينيون منذ القدم، لجعل أراضيهم الجبلية أكثر تماسكاً وإنتاجاً وأكثر قدرة على حفظ الماء.

واختار القائمون على المعرض استغلال كل مساحاته الداخلية والخارجية لعرض الأعمال الفنية، بل إن أحد الأعمال وضع في قرية أبوشيخدم المجاورة، ويمكن النظر إليه من خلال تلسكوب مثبت في حديقة المتحف.

وقال الفنان خالد حوراني أحد الفنانين المشاركين في المعرض صاحب فكرة وضع اللوحة الفنية في القرية المجاورة لرويترز "أردت أن يكون محيط المتحف وهذا المنظر الجميل للقرى الفلسطينية والساحل جزءاً من المعرض".

ويتنقل زائر المعرض وسط أعمال فنية مختلفة من بوسترات ورسوم كاريكاتير وأفلام فيديو وصور وتسجيلات صوتية وأعمال تشكيلية ورسومات تعطي في مجملها معلومات عن الواقع في المدينة بأرقام وإحصائيات.

وقال محمود هواري مدير عام المتحف في كلمة له أمام الصحفيين "قد يقول البعض إننا تأخرنا في إقامة أول معرض في المتحف بعد مضي 18 شهراً على إقامته، ولكن هكذا هي المعارض تأخذ وقتاً للإعداد لها".

وأضاف أن المعرض الذي أقيم بدعم من عدد من المؤسسات المحلية والأشخاص، سيستمر حتى الخامس عشر من ديسمبر القادم قبل نقله للعرض في أماكن أخرى لم يحددها.

تعليقات