ثقافة

انطلاق مهرجان "التحطيب" بالأقصر في دورته الثامنة

الجمعة 2017.12.22 03:35 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 862قراءة
  • 0 تعليق
لعبة التحطيب - أرشيفية

لعبة التحطيب - أرشيفية

استضافت ساحة ميدان أبو الحجاج بمدينة الأقصر في صعيد مصر، الخميس، افتتاح الدورة الثامنة من مهرجان التحطيب، ضمن فعاليات "الأقصر عاصمة الثقافة العربية".

ويستمر المهرجان الذي تُنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، حتى 25 ديسمبر/كانون الأول الجاري، بمشاركة 30 لاعبا يمثلون فرق التحطيب بمحافظات الأقصر والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا.

وافتُتحت الفعاليات بعرض فني لفرق "الأقصر وسوهاج وقنا" للفنون الشعبية، فيما شارك عروس وعروسته في مهرجان التحطيب وسط سعادة المشاركين بالحفل، بحضور أحمد عوّاض رئيس الهيئة العامة للقصور الثقافية، وعدد من مسؤولي وزارة الثقافة.

ويتضمن برنامج المهرجان، يوميا، أقوى عروض مميزة للتحطيب، بمشاركة وحضور شيوخ اللعبة، إلى جانب العروض التي تقدمها فرق "النيل وسوهاج والمنيا وأسيوط والأقصر وقنا" للآلات والفنون الشعبية.

وتُعد "التحطيب" أو "اللعب بالعصا" كما يطلق عليها، فنا من الفنون القتالية المصرية المستمدة من الأصول الفرعونية القديمة، وتتركز في صعيد مصر، ورغم أنها قد تبدو لعبة غريبة حيث يتقاتل فيها شخصان باستخدام عصاة على أنغام آلة المزمار، فإنها لا تزال تجد إقبالا كبيرا بين "الصعايدة" الذين يعتبرونها لعبة الرجال.

وتستند لعبة «التحطيب»، التي دخلت أخيراً ضمن قائمة التراث العالمي في اليونيسكو، على نحو كبير إلى رياضة الفروسية، ما يجعلها بحسب كثير من الباحثين تقترب كثيراً في مظهرها العام من عوالم المنافسات الرياضية، بل إن كثيراً من قرى الصعيد في مصر، ما زالت تجمع بين تلك اللعبة وركوب الخيل.

تعليقات