سياسة

ماكرون يمنح زوجته دورا رسميا بالإليزيه في سابقة تاريخية

الإثنين 2017.8.21 08:36 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 372قراءة
  • 0 تعليق
بريجيت ماكرون زوجة الرئيس الفرنسي - أ. ف. ب

بريجيت ماكرون زوجة الرئيس الفرنسي - أ. ف. ب

أعطيت بريجيت ماكرون زوجة الرئيس الفرنسي، الإثنين، دورا رسميا تحت مسمى "شرعة الشفافية المتصلة بوضع زوجة رئيس الدولة"، ما يشكل سابقة في التاريخ السياسي الحديث لفرنسا.

وتفصل "شرعة الشفافية المتصلة بوضع زوجة رئيس الدولة" أعمال تمثيل عادية ستقوم بها بريجيت ماكرون، دون أن يكون لها راتب ولا ميزانية خاصة، إلا أنه سيحق لها بعض النفقات ومستشارين من الرئاسة، ولم يرد في هذه الوثيقة تعبير "السيدة الأولى".

وأوضح مصدر مقرب من زوجة الرئيس لوكالة "فرانس برس" أن هذه الشرعة "ليست وضعا قانونيا، بل التزام لا ينطبق سوى على بريجيت ماكرون ولفترة ولاية إيمانويل ماكرون".


والمعروف أنه لا يوجد أي نص قانوني في فرنسا خاص بزوجة الرئيس يحدد الدور الذي يمكن أن تقوم به أو مرتبها أو الوسائل التي يمكن أن تستفيد منها، وكان الرؤساء المتعاقبون، من اليمين أو اليسار، يرفضون على الدوام تحديد هذا الأمر".

وتشكل هذه الشرعة تنفيذا جزئيا لوعد قطعه ماكرون بإنهاء "النفاق الفرنسي" عبر تحديد وضع قانوني لزوجة الرئيس. وقرر في نهاية المطاف ألا يمر الأمر بقانون أو مرسوم، مع العلم أن عريضة ضد تحديد وضع رسمي لزوجة الرئيس جمعت أكثر من 316 ألف توقيع خلال بضعة أسابيع.

وللمرة الأولى نشر موقع الإليزيه، الإثنين، جدول مواعيد وتحركات بريجيت ماكرون منذ 14 مايو/أيار الماضي، موعد دخولها إلى القصر إلى جانب أصغر رئيس سنا في تاريخ فرنسا.

تعليقات