سياسة

تيريزا ماي إلى بروكسل لتسوية نقاط "بريكست" العالقة

الأربعاء 2018.11.21 03:38 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 181قراءة
  • 0 تعليق
تيريزا ماي - صورة أرشيفية

تيريزا ماي - صورة أرشيفية

تصل رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، الأربعاء، إلى بروكسل لتسوية آخر النقاط العالقة بشأن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، قبل 5 أشهر من الموعد المحدد لذلك.

ويستقبل رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، تيريزا ماي، التي تواجه تمردا داخل حزبها المحافظ بسبب إدارتها ملف "بريكست"، قبل قمة الاتحاد الأوروبي المخصّصة للاتفاق.

ويُنتظر أن يبحث يونكر وماي محور العلاقة المقبلة بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، والتوصّل إلى حلّ يضمن التوافق بين الجانبين لإنهاء المفاوضات التي شهِدت تعقيدا غير مسبوق.  


وحدّدت فرق التفاوض، الأسبوع الماضي، ملامح مشروع "انسحاب بريطانيا" في وثيقة تتضمّن 600 صفحة، وتقضي بفك روابط دامت 40 عاما، بين المملكة المتحدة والاتحاد.

وتنظم الوثيقة مسألة الأموال التي ستدفعها لندن للاتحاد القاري، مع تقديم حلّ يُجنّب العودة إلى الحدود المادية بين أيرلندا وأيرلندا الشمالية.

ويشهد "بريكست" انتقادات في بريطانيا، حيث تُتّهم ماي بتقديم تنازلات كبيرة للاتحاد الأوروبي، لذا يُفترض أن يصدر إعلان سياسي يحدّد الخطوط العريضة لعلاقة الطرفين.

وقال مصدر أوروبي إن وثيقة الإعلان ستتألّف من 20 صفحة، ولن تكون ملزِمة قانونيا ولكنها تكتسب أبعادا سياسية كبيرة في تشكيل إطار المفاوضات التجارية، والتي لن تبدأ رسميا إلا بعد خروج بريطانيا من الاتحاد.

تعليقات