مجتمع

جمعية القناصل بنيويورك تكرم الجزائرية مغنية لزرق

الجمعة 2018.3.9 01:48 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 267قراءة
  • 0 تعليق
عالمة الاجتماع الجزائرية مغنية لزرق

عالمة الاجتماع الجزائرية مغنية لزرق

عشية احتفال نساء العالم باليوم العالمي للمرأة، حصلت عالمة الاجتماع الجزائرية، مغنية لزرق، على تكريم خاص من طرف جمعية القناصل العموميين بنيويورك الأمريكية. 

وأكدت الجمعية، أن تكريم دكتورة علم الاجتماع في جامعة "هانتر" بنيويورك، جاء لإسهاماتها وأعمالها الأكاديمية المهمة في علم الاجتماع، خاصة في مجال ترقية حقوق المرأة والدفاع عنها.

وشارك في حفل التكريم ممثلون عن السلك الدبلوماسي والقنصلي العربي والدولي في ولاية نيويورك، وسلطات الولاية الأمريكية.

وتعد الدكتورة مغنية لزرق نموذجاً لنجاح المرأة العربية عامة والجزائرية خاصة في الولايات المتحدة، وتُرجمت أعمالها إلى عدد من اللغات، كما تشغل أيضا عدداً من المناصب المهمة، من بينها مستشارة البرنامج الأممي للتنمية، ومنسقة في البنك العالمي حول قضايا النوع الاجتماعي "الجندر" في أوروبا وآسيا الوسطى.

وتسعى فلسفة النوع الاجتماعي "الجندر" "لتحقيق تماثل كامل بين الذكر والأنثى، وترفض الاعتراف بوجود الفروقات والتقسيمات، كما لا تقبل بالمساواة التي تراعي الفروقات بين الجنسين، وتدعو إلى التماثل بينهما في كل شيء".

وتعد لزرق، الأكاديمية الوحيدة التي تطرقت إلى موضوع المرأة في الجزائر بدراسات أكاديمية، خاصة في مجالات "صناعة القرار السياسي والتربية والتعليم، وبعض العادات المجتمعية".

كما ألفت عدداً من الكتب تناولت فيها الطبقات الاجتماعية والحركات الثقافية، ومن بين أهم إصداراتها كتاب "التعذيب من الجزائر العاصمة إلى بغداد"، الذي تناول التعذيب في 4 دول؛ هي الجزائر خلال فترة الاستعمار الفرنسي، والعراق بعد سقوط نظام صدام حسين وأفغانستان في عهد حركة طالبان والولايات المتحدة.

وتأسست جمعية القناصل العامين في نيويورك عام 1925 أي قبل 93 عاماً، حيث تعد أكثر جمعية قنصلية في العالم، نظراً لضمها أكبر عدد من القنصليات في العالم، وتمثل القناصل العامين المعتمدين في مدينة نيويورك من مختلف دول العالم، ويتولى القنصل العام للمملكة العربية السعودية، خالد محمد إسماعيل الشريف، نيابة رئاسة الجمعية.

تكريم عالمة الاجتماع الجزائرية مغنية لزرق


تعليقات