رياضة

الخطيب لـ "العين": أتعهد باستعادة الأهلي لأمجاده القارية

الأربعاء 2017.11.29 11:26 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 621قراءة
  • 0 تعليق
الخطيب لـ

محمود الخطيب

قبل ساعات قليلة من انطلاق التصويت لاختيار مجلس إدارة جديد في انتخابات الأهلي المصري، ووسط صراع قوي بين محمود طاهر الرئيس الحالي، ومحمود الخطيب النائب الأسبق والمرشح على مقعد الرئاسة، اختص "بيبو" نجم مصر الأسبق، بوابة العين الرياضية، بحوار مطول تحدث فيه عن كافة الملفات التي تشغل بال جماهير ناديه.

هل تشعر بالتفاؤل قبل ساعات من معركة الانتخابات؟

بداية أرفض أن نعتبرها معركة، هى في النهاية انتخابات وكل مرشح يعرض نفسه على الجمعية العمومية بالنادي، أشعر بالتفاؤل، وما وجدته من أعضاء الأهلي خلال الفترة الاخيرة يشعرني بالفخر والخجل أيضا، أشكرهم بشدة على تقديرهم الشديد لشخصي المتواضع، وأتمنى أن نكون دوما عند حسن ظنهم.

قلت أنك تشعر بالقلق على النادي الأهلي.. لماذا؟

لا أستطيع أن أخفي ذلك، ما يحدث فى الفترة الأخيرة لم نره من قبل، هناك أمور تخالف ما تربينا عليه، على سبيل المثال، اتخذت القناة الرسمية للنادي، موقفا معاديا لقائمتي، بخلاف تدخل بعض الموظفين والعاملين في العملية الإنتخابية، وهذا كله يشعرني بالقلق على الأهلي.


هل كان ذلك سببا في إعلان مقاطعتك للقناة؟

بكل تأكيد، القناة خرجت عن المبادئ وكان عليها أن تعكس ما يدور داخل النادي بحيادية، وتتميز بالمصداقية لكن للآسف لم يحدث ذلك، لدرجة أن القناة امتنعت عن إذاعة أهدافي مع الأهلي لمدة شهرين، أنا لا أصدق ما حدث.

يبدو أنك تشعر بالمرارة؟

كنت أتمنى أن تسير الأمور أفضل من ذلك بكثير، لكن كما قلت هناك خروج متكرر عن النص، وأنا أرفض ذلك دائما.

تعرضت لبعض الانتقادات حول أنك نجم كروي شهير، لكن بعيدا عن الإدارة؟

أشعر بالفخر لكوني لاعب كرة منحه المولى عز وجل نصيب من الشهرة وحب الناس، لكن منذ اعتزالي عام 1987، وأنا في مجال الإدارة، دخلت الأهلي عام 1970، ومنذ ذلك اليوم وأنا أتعلم.

هل تشعر بالاطمئنان على نجاح قائمتك بالكامل؟

إن شاء الله، لقد بذلنا جهدا حقيقيا ونجحنا في تشكيل قائمة بها كل الخبرات المتنوعة المطلوبة وبين أفرادها تفاهم كبير، وكلهم من أبناء النادي.

وماذا تقصد بتقاليد الأهلي الإدارية؟

هناك نظام ثابت ومتعارف عليه في العمل الإداري بالنادي، أبرز هذه التقاليد الفصل التام بين عمل مجلس الإدارة المختص بوضع الخطط والاستراتيجيات وتحويل الأفكار والرؤى إلى قرارات، وبين الإدارات التنفيذية المختصة بتنفيذ قرارات المجلس.

ويحظر تماما بل بشكل قاطع تدخل أي عضو بمجلس الإدارة في عمل المسؤول التنفيذي، الذي يمكن أن يكون مدير النادي أو مدير الأمن أو مدير الكرة أو غيرهم من المسؤولين التنفيذيين بالنادي، فالأهلي دائما ما يشهد نظاما إداريا سليما، يفصل تماما بين كل السلطات ويحدد الاختصاصات من خلال اللوائح الثابتة والمستقرة.


من وجهة نظرك لماذا غاب الأهلي عن منصات التتويج الأفريقية؟

-نجحنا كمجلس إدارة في الوصول بالأهلي من خلال بطولاته القارية إلى سيادة أفريقيا وكل أندية العالم، برصيد 19 بطولة أفريقية سبقنا بها أندية عالمية عريقة مثل ريال مدريد وبرشلونة وغيرهما، وبعدها حدث ما حدث وفقد الأهلي على مدار 4 سنوات ريادته العالمية نتيجة الفوز ببطولة وحيدة من بين 8 بطولات.

الأهلي لم يوفق طوال تلك السنوات في الفوز بدوري الأبطال، وبالتالي فقد فرصة المنافسة على كأس السوبر القاري، هو في الحقيقة أمر غير سعيد لكل عاشق للنادي، لكننا سنعمل إن شاء الله على استعادة مكانة الفريق الأفريقية والعالمية والعودة للمسار، لن أتحدث عن الماضي لكن أعد باستعادة الألقاب وفقا لخطة واضحة ودقيقة، ونعد بوصول الأهلي للعالمية من خلال قفزات كبيرة على كافة الأصعدة.

لقد تحدثت كثيرا عن رمز الأهلي مختار التتش، لماذا؟

لقد تعلمت من هذا الرجل دون أن أراه، مختار التتش أرسى مبادئ عظيمة تعلمنا منها، وسمعت كثيرا عنه عن طريق رفعت الفناجيلي وصالح سليم.

بمناسبة صالح سليم، كيف كانت علاقتك به؟

لقد تشرفت بالتعلم من مدرسة صالح سليم وكنت قريبا منه، ودائما ما كان يؤكد لي إعداد كوادر بالنادي تكون قادرة على تحمل المسؤولية، كان رجلا عظيما، وكان يشيد بي باستمرار وعندما ذهب ليتسلم جائزة نادي القرن أصر على وجودي معه.

لماذا يهاجمك نجله هشام سليم؟

هذا رأيه، لقد قلت لك رأي صالح في شخصي.

ماذا يقدم محمود الخطيب وقائمته لأعضاء الأهلي ؟

قدمنا برنامجا واقعيا، وقابلا للتنفيذ ووفق مدة زمنية محددة وأعلن عنه في مؤتمر صحفي موسع وشرحناه في العديد من النداوات حتى تكون الأمور واضحة، نحن نقدم خطة واقعية وليس مجرد وعود إنتخابية.

لدينا برنامج واقعي قابل للتنفيذ، ولا يمكن أن أخدع عضو الأهلي أبدا، خاصة عندما أشعر بالفخر بعد سماعي عن شخص مغترب عاد إلى مصر لكي يدلي بصوته لصالحي، هذا كرم كبير واشكر الله على حب الناس.

قبل ساعات من الانتخابات، ماذا تقول لأعضاء الجمعية العمومية الآن؟

أقول لهم الأهلي أمانة في أعناقكم، مسؤوليتكم كبيرة جدا،وحضوركم ضروري،ولابد أن تتذكروا جيدا أن صوت العضو منكم بألف صوت فعلا، لأنكم تعبرون عن ملايين الجماهير، وثقتي بكم بلا حدود.


تعليقات