اقتصاد

ديفيد مالباس رئيسا جديدا للبنك الدولي

الجمعة 2019.4.5 09:22 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 227قراءة
  • 0 تعليق
ديفيد مالباس الرئيس الجديد للبنك الدولي

ديفيد مالباس الرئيس الجديد للبنك الدولي

أعلن البنك الدولي، الجمعة، أن مجلس المديرين وافق على تعيين ديفيد مالباس، المسؤول بوزارة الخزانة الأمريكية، رئيسا جديدا للبنك.

وأوضح البنك أن مالباس سيبدأ ممارسة مهام منصبه الجديد الأسبوع القادم .

وكان مالباس، البالغ من العمر 62 عاماً، يتولى منصب وكيل وزارة الخزانة الأمريكية للشؤون الدولية.

وفي مارس الماضي، أعلن البنك الدولي أن المرشح الوحيد لتولي رئاسته هو الأمريكي ديفيد مالباس المقرّب من الرئيس دونالد ترامب.

ومن المقرر أن يصادق البنك الدولي على تعيين مالباس في اجتماعاته التي تعقد مع صندوق النقد الدولي بدءا من 12 أبريل/نيسان المقبل.

وتُجرى العادة على تسليم منصب رئاسة البنك الدولي إلى أمريكي في إطار تقاسم الأدوار مع الأوروبيين الذين يتولون هم رئاسة صندوق النقد الدولي ومقره أيضاً في واشنطن.

ولم يتردد "مالباس" عام 2017 في انتقاد المؤسستين الدولتين، واعتبر أن "نفقاتهما كبيرة" و"غير فاعلين" و"غالبا فاسدان في طريقة منحهما للقروض".

وأكد مؤخراً أنه يريد إعادة تركيز توجه المؤسسة "طبقا لمهمتها الأساسية" وهي مساعدة البلدان الأكثر فقراً وتقليص منح القروض إلى دول مثل الصين.

كان جيم يونج كيم، رئيس البنك الدولي، قد أعلن أنه سيستقيل من منصبه في الأول من فبراير/شباط قبل نحو 4 سنوات من انتهاء ولايته الثانية.

وقال كيم، الذي ترأس البنك الدولي على مدى 6 سنوات، إنه سينضم إلى "إحدى المؤسسات" وسيركز على "الاستثمارات في البنى التحتية في الدول النامية".

وأضاف كيم، الذي لم يوضح أسباب استقالته: "تشرفت كثيرا بأن أخدم كرئيس لمؤسسة مميزة يعمل موظفوها بحماس لتنفيذ المهمة الموكلة إليهم، وهي القضاء على الفقر المدقع".

وقال "إن عمل البنك الدولي باتت له اليوم أهمية كبيرة أكثر من أي وقت مضى، خاصة أن تطلعات الفقراء تتزايد في العالم، والمشاكل على غرار التغير المناخي والأوبئة والمجاعات واللاجئين، تتفاقم باستمرار لجهة حجمها وتعقيداتها".

تعليقات